صحيفة العرّاب

جاكرتا تعتزم تعويض مكاتب استقدام وكفلاء أردنيين فقدوا عاملاتهم

يغادر وفد أردني إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا يوم الخميس المقبل لتوقيع اتفاقية مع حكومة الأخيرة تتكفل بموجبها دفع مبلغ 178 ألف دينار كـ"تعويض" لمكاتب استقدام وكفلاء أردنيين فقدوا عاملاتهم، حسبما أكد رئيس نقابة أصحاب مكاتب الاستقدام والاستخدام خالد الحسينات.

  وقال الحسينات إنه سيتم التعويض بمعدل نحو ألفي دينار عن كل عاملة منزل، مشيراً إلى أن الوفد الأردني يضم مختلف أطراف عملية الاستقدام.
 
 وبين أن لجنة النظر في أوضاع عاملات المنازل في وزارة العمل "انتهت من حل مشكلة نحو 700 عاملة منزل من خلال إعادة نحو 400 عاملة إلى إندونيسيا بعد استعادة حقوقهن".
 
 وأضاف أن اللجنة استطاعت، وبمشاركة مديرية العاملين في المنازل وممثلين عن سفارات إندونيسيا والفلبين وسيريلانكا ونقابة أصحاب مكاتب الاستقدام والاستخدام ووزارة الداخلية ومديرية الأمن العام "حل مشكلة 80 عاملة منزل وذلك بإعادتهن إلى مكاتب الاستقدام ومنازل مخدوميهن، فيما أرجأت النظر في قضايا حوالي 120 عاملة منزل أخرى".
 
 وقال الحسينات "إن اللجنة انتهت كذلك من تسوية أوضاع نحو 190 عاملة منزل فلبينية بإعادة حقوقهن إليهن، إضافة إلى 475 عاملة منزل سيريلانكية بعد مكرمة ملكية بإعفائهن من الغرامات المترتبة عليهن وتصويب أوضاعهن".
 
 وأشار إلى أن مجموع المبالغ التي تم تحصيلها لعاملات المنازل من الكفلاء "بلغ نصف مليون دينار".
 
 من جانبه، أوضح المستشار القانوني لسفارتي الفلبين وإندونيسيا عماد الشرقاوي "أن وزير العمل إبراهيم العموش طلب، خلال اجتماع مع وفد إندونيسي زار المملكة مؤخراً، من اللجنة الاستمرار في عملها، مؤكداً على دعم اللجنة في حل مشاكل العاملات بما يضمن عودة حقوق الأطراف كافة".
 
 وقال الشرقاوي "إن السفارة الإندونيسية تأمل في حل مشاكل باقي عاملات المنازل المتواجدات في السفارة قبل نهاية الشهر الحالي، وصولاً إلى إخلاء السفارة من جميع العاملات إيذاناً بتطبيق الاتفاقية المبرمة مع الحكومة الأردنية".
                                     
 وأشار إلى "أن المشاكل تراوحت بين الاعتداء بالضرب، أو قضايا مالية، أو استقدام عاملات من دون السن القانونية أو فوق السن القانونية أو الحمل".