صحيفة العرّاب

عبيدات ينتقد السماح لطلاب بدراسة الهندسة رغم أن معدلاتهم اقل من المسموح

أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس عبد الله عبيدات ان نقابة المهندسين تعمل بشكل حثيث على استيعاب الاعداد المتزايدة من خريجي كليات الهندسة في الجامعات الأردنية الذين بحسب عبيدات ستصل أعدادهم خلال السنوات العشر المقبلة إلى 130 ألفا.

 وخلال المحاضرة التي نظمتها كلية الهندسة في جامعة الزيتونة تحت عنوان واقع المهنة الهندسية في الأردن برعاية رئيس جامعة الزيتونة الأردنية الدكتور نصر صالح أكد عبيدات أن الزيادة الكبيرة والمضطردة في اعداد المنتسبين للنقابة خلال العشر السنوات الماضية أثر على واقع العمل في التخصصات الهندسية.
 
ودفعت هذه الاعداد الكبيرة من الخريجين الى ايجاد بطالة بنسب متفاوتة في عدد من التخصصات الهندسية, وفق عبيدات الذي قال إن نقابة المهندسين شرعت بتطبيق العديد من البرامج الساعية لتوفير فرص عمل لتشغيل المهندسين من الإختصاصات من خلال دعم البرامج التدريبية ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى ذلك فقد وقعت عدداً من الإتفاقيات مع عدد من الهيئات الهندسية العربية لزيادة فرص استقطاب المهندسين الأردنيين في تلك الأسواق.
 
واوضح ان فتح باب دراسة الهندسة خارج الاردن أدى إلى فتح المجال لدراسة تخصصات لا تحتاجها السوق الأردنية إضافة إلى سياسة الإستثناءات التي تمنح لعدد من الطلاب تسمح لهم بدراسة تخصصات كلية الهندسة رغم ان معدلاتهم أقل من المسموح مما يؤدي إلى ضعف المخرجات الهندسية التي تقوم أساساً على الطلاب الجامعيين.
 
بين أن نسبة البطالة في بعض التخصصات الهندسية يرجع الى تزايد الأقبال على بعض التخصصات من دون سواها وقد بين دور النقابة في ارشاد الطلبة لإختيار التخصصات التي تحتاجها سوق العمل المحلية والاقليمية والمجالات المطلوبة تفادياً لمشكلة تفاقم البطالة.
 
ووضح عبيدات ان نقابة المهندسين تعمل على تبني المواهب الهندسية المبدعة حيث أشار عبيدات إلى أن نقابة المهندسين قامت بدعم عشرة مشاريع مختلفة لعشرين مهندساً من خلال مركز الإبداع الأردني للمهندسين والمؤسسات الصناعية بالمساهمة بتكاليف تجهيز موقع الحاضنة وتوفير الكفاءات من المهندسين وتغطية رواتب المهندسين طيلة فترة الاحتضان البالغة سنتين في حدها الأقصى.
 
كما أشار إلى أنه تم الإعداد لتوقيع اتفاقية حاضنة جديدة مع مؤسسة الرواد الشباب واحتضان المشروع الأول كباكورة لمشاريع قادمة.
 
كما تناول عبيدات خلال ندوته تاريخ مهنة الهندسة في الأردن ومدى تنوع التخصصات الهندسية تزامناً مع تطور المملكة الملحوظ في جميع المجالات حيث تحدث النقيب عن أهداف النقابة في تنظيم مهنة الهندسة وتطور العضوية في النقابة مبيناً أعداد وتخصصات المهندسين في الشعب الهندسية ذكوراً واناثاً ثم تطرق عبيدات الى آخر الاحصاءات لأعداد طلبة الهندسة في الجامعات الأردنية.
 
وفي نهاية اللقاء قدم الأستاذ الدكتور نصر صالح رئيس الجامعة درع الجامعة للمحاضر تكريماً وتقديراً له على مشاركته وتلبية الدعوة للحديث عن هذه الموضوع المهم.0