صحيفة العرّاب

بعد ضغوط لقبول مبدأ الدولتين..هارتس: قطيعة شبه تامة بين الملك ونتنياهو

ذكرت هارتس ان هناك قطيعة شبه تامة في العلاقات بين نتنياهو والملك عبدالله الثاني.وأكد عدد من المسؤولين الاسرائيليين والاردنيين للصحيفة ان هذه القطيعة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والملك عبد الله الثاني هي منذ تولي نتنياهو رئاسة الحكومة الإسرائيلية في ابريل الماضي.

 واشارت الصحيفة الى ان نتنياهو التقى بجلالة الملك مرة واحدة فقط في شهر مايو الماضي مضيفة ان "الملك عبد الله الثاني مارس ضغوطا على نتنياهو لحمله على الاعلان عن قبوله مبدأ الدولتين لشعبين".
 
واوضحت (هارتس) نقلا عن المسؤولين الاسرائيليين ان الرسائل التي نقلت بين نتنياهو والملك عبد الله الثاني خلال الاشهر الاخيرة تم نقلها عن طريق الرئيس الاسرائيلي شيمعون بيريس الذي يتباحث هاتفيا مع العاهل الاردني مرة كل بضعة اسابيع.
 
وطلب الملك من نتنياهو خلال لقائه به في مايو وقف كل عمليات الاستيطان والخطوات التي تستهدف تغيير الحقائق على الارض ورفع الحواجز وانهاء الحصار والدخول فورا في مفاوضات جادة مع السلطة الفلسطينية للوصول الى حل الدولتين في اسرع وقت ممكن.
 
واكد الملك لنتنياهو ان "اي حديث عن تمكين اقتصادي خارج اطار الحل السياسي الذي يفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة تعيش بسلام الى جانب اسرائيل مرفوض لانه لن يحقق السلام وسيجعل من المنطقة رهينة للمزيد من الازمات والصراعات". كونا