صحيفة العرّاب

شاب أردني يتمكن من استخلاص الحليب من حبوب الصويا

تمكن الشاب الاردني بشير ابو صيام من استخلاص الحليب من حبوب الصويا المغسولة والمنقوعة.

 واستوحى ابو صيام هذه الفكرة من خلال عمله في عدد من مصانع الالبان، اذ بدأ بعدها باجراء التجارب على استخلاص الحليب من حبوب الصويا المغسولة والمنقوعة داخل مصنعه الخاص ليكون الاول من نوعه في الاردن.
 
واجرى ابو صيام تجارب استمرت ما يقارب الثلاثة أعوام تلقى خلالها الدعم من عائلته وعدد من خبراء التغذية والتصنيع الغذائي في كلية الزراعة بالجامعة الأردنية ، بعد تخرجه من كلية الزراعة قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية حيث كان لهذا الدعم الأثر الأساسي في استمرارية المشروع وتطوره.
 
 واوضح ابوصيام انه بعد اكتمال التجارب بدأ المصنع بإنتاج التوفو (جبنة الصويا) بنوعيها الصلبة والطرية ‘ وكذلك طور نوعا آخر من التوفو بالحبة السمراء والملح مشيرا الى ان هناك تجاربا عديدة على إنتاج اللبن من حليب الصويا كاللبن العادي (غير المطعم) واللبن المطعم بالفواكه (الموز، الفراولة).
 
 وقال لـ (بترا) الاحد ان منتجاته تسوق في كثير من الاسواق التجارية المحلية. وبين ان فكرة المشروع جاءت نتيجة للابحاث والدراسات عن فوائد منتجات الصويا اذ تعد هذه المنتجات مصدراً جيدا للبروتين عالي النوعية ويعتبر البروتين النباتي بروتيناً كاملاً وذلك لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.
 
وتعد منتجات الصويا مصدراً ً لمجموعة فيتامينات (ب ) والحديد وتحتوي على بروتينات نباتية من شانها التقليل من خسارة الجسم للكالسيوم عن طريق الكلى لاحتواء بروتين الصويا على كمية أقل من الأحماض الأمينية والكبريتية مقارنة مع البروتين الحيواني.
 
 وتعتبر منتجات الصويا خالية من سكر اللاكتوز (سكر الحليب)، لذلك فهي مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز الموجود في الحليب البقري، وتدعم كذلك نظام المناعة وتساعد في تخفيض المواد السامة في الجسم.