صحيفة العرّاب

متهمون ينفون التخطيط لـ"عمليات عسكرية" ومحاولة خطف أبناء ضباط مخابرات

نفى عشرة متهمين بأن يكونوا خططوا لتفجير صهاريج محملة بـ"الفيول" التي تزود معسكرات للقوات المسلحة الأردنية في الأزرق والجفر، بالإضافة الى محاولة خطف أبناء ضباط من المخابرات العامة في الزرقاء ومقايضة الحكومة بهم لقاء الإفراج على الانتحارية ساجدة الريشاوي التي دينت بتنفيذ تفجيرات فنادق عمان العام 2005 بحسب لائحة الاتهام.

 وأكد المتهمون امام محكمة امن الدولة، التي شرعت بمحاكمتهم اليوم الاحد، على أنهم غير مذنبين عن التهم المسندة اليهم وفق لائحة الاتهام وهي: المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، بالإضافة الى تهم تصنيع وحيازة مواد ملتهبة وحارقة بقصد استخدامها في أعمال إرهابية، وحيازة سلاح أتوماتيكي بقصد استخدامه على وجه غير مشروع.
 
وينحدر معظم المتهمين من مدينة الزرقاء ومعان، ويحملون جميعهم الفكر السلفي الجهادي، حيث خططوا بداية للذهاب الى أفغانستان بقصد الجهاد، ثم عقدوا العزم على تنفيذ عمليات عسكرية على الساحة الأردنية، وفق لائحة الاتهام.
 
وبينت اللائحة ان أحد المتهمين في القضية كان اشترى عبوة من مادة البنزين الحارقة وأقدم ليلا على إحراق بار في محافظة الزرقاء، مشيرة الى ان المتهمين خططوا لمعاينة جميع البارات ومحال بيع الخمور في الزرقاء والرصيفة وعمان، تمهيدا لإحراقها.
 
واستنادا الى اللائحة فإن المتهمين خططوا لتنفيذ عمليات عسكرية ضد الصهاريج التي تنقل مادة "الفيول" الى معسكرات للجيش في الأزرق والجفر.
 
واتفق المتهمون أيضا على إحراق سيارات ضباط من المخابرات في الزرقاء بواسطة المواد الحارقة والملتهبة التي قاموا بتصنيعها وأجروا تجارب عليها، بالإضافة الى تخطيطهم لمهاجمة مركز تدريب مكافحة الإرهاب في منطقة ياجوز غرب الزرقاء، وخطف أبناء ضباط من المخابرات العامة وعدم تسليمهم للحكومة إلا في حالة الإفراج عن المحكومة بالإعدام شنقا حتى الموت العراقية ساجدة الريشاوي، حسبما جاء في لائحة الاتهام.
 
وبحسب لائحة الاتهام، فإن المتهمين عاينوا سيارات ضباط المخابرات في الزرقاء، كما عاينوا سيارة ضابط كانت تقف بجانب منزله في منطقة (جريبا) في الزرقاء، كما عاين المتهمون الطريق الصحراوي المؤدي الى طريق الجفر، من حيث المسافة والمدة الزمنية، وذلك بقصد تنفيذ هجومهم.
 
وتشير اللائحة الى أن المتهمين قاموا بشراء أسلحة كلاشينكوف لتنفيذ عملياتهم، كما تم إلقاء القبض عليهم تباعا وبتفتيش منزل أحدهم تم ضبط السلاح، بالإضافة الى أسلاك ولمبات وبطاريات، فضلا عن سيارة بك أب اشتراها أحد المتهمين لتنفيذ عملياتهم "العسكرية". الغد