صحيفة العرّاب

رئيس هيئه الاعتماد: التعليم العالي يعاني نقصا في هيئة التدريس

قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي اخليف الطراونة إن هناك نقصا في أعضاء هيئة التدريس يقدر بحوالي 1500 هذا العام سيرتفع العام 2016 الى 6000 في مختلف التخصصات.

  ودعا الطراونة الجامعات الأردنية الى زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس، لأن هناك تآكلا في الرواتب، مشددا على ضرورة دعم مخصصات البحث العلمي.
 
 وأشار في محاضرة ألقاها في المسرح الرئيسي لجامعة البترا أمس بعنوان التعليم العالي في الأردن والمعايير الدولية لضمان الجودة إلى أن عدد الطلبة في الجامعات الحكومية والخاصة في الأردن تجاوز 244 ألف طالب في العام 2009، مبينا أن عدد الطلبة في المعاهد والكليات الأردنية تجاوز 30 ألفا.
 
 وأضاف أن السماح للقطاع الخاص بإنشاء الجامعات ودخول عصر العولمة الذي قاد إلى عالمية التعليم، دفع الدولة إلى الانتقال بمهمة الاعتماد من مستوى ضمان الحد الأدنى إلى ضمان جودة التعليم في كافة المؤسسات التعليمية، مبينا أن الطلب المتزايد على التعليم العالي كان أهم المبررات التي دعت إلى إنشاء هيئة الاعتماد.
 
 ولفت الى أن هدف الهيئة يتمثل في الوصول بمؤسسات التعليم العالي إلى مستوى عال من التنافسية العالمية، وتعزيز قدراتها التنافسية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي وضمان تطبيقها لأنظمة ومعايير الاعتماد والجودة الأردنية والتي تتفق مع مثيلاتها في الدول المتقدمة، مشيرا الى أن الهيئة تمتلك الصلاحيات لمنح الحوافز للجامعات الملتزمة بمعايير الجودة من خلال رفع الطاقة الاستيعابية ومنح شهادة الجودة. واستعرض الطراونة نماذج من المعايير الدولية في عدد من الدول المتقدمة مثل بريطانيا واستراليا والمانيا والولايات المتحدة وسويسرا، مؤكدّا انسجام المعايير الأردنية مع المعايير الدولية في معظم النقاط وعلى رأسها إدارة ضمان الجودة. وقال إن الاختلاف يكمن في مفهوم النزاهة المؤسسية في الأدب التربوي العربي والأجنبي ومصادر الدعم المالي لمؤسسات التعليم العالي ومسميات المعايير من الناحية الشكلية.
 
 من جهته، أكد رئيس الجامعة الدكتور عدنان بدران أن استراتيجية الاعتماد حققت نجاحا في سياسات التعليم في الأردن، مشيرا الى أنه لولا ضوابط الاعتماد لما تقدمت الجامعات الخاصة، وأن أسس ومبادئ الاعتماد في الأردن قوية وتتوفق مع المعايير الدولية.
 
 ودعا الى تطبيق معايير الجودة والاعتماد على كل الجامعات الوطنية بنفس الطريقة والأسلوب لأن كل المخرجات ستساهم في دعم التنمية الوطنية في كافة أبعادها.
 
 وفي نهاية المحاضرة سلم الدكتور بدران الدكتور الطراونة درع الجامعة تقديرا لجهوده المتميزة في دعم مسيرة التعليم العالي في الأردن كما سلم الدكتور معز الإسلام فارس درع الجامعة للتفوق العلمي لفوزه في بحث التميز العلمي.
 
 واستمع الى المحاضرة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور نزار الريس وعدد من العمداء ومديري الدوائر والمراكز وطلبة الجامعة.