صحيفة العرّاب

الجيش الأمريكي المصدّر الرئيسي من ميناء حاويات العقبة

كشف الرئيس التنفيذي لميناء الحاويات في منطقة العقبة كلاوس لورسن ان الجيش الامريكي هو المصدر الرئيسي من الميناء.

 وأوضح - في لقاء عقدته جمعية المصدرين الأردنيين بعنوان: التحديات التي تواجه ميناء الحاويات في العقبة - ان آسيا استحوذت على 78.7 بالمئة من البضائع المصدرة فيما يذهب لاوروبا ما نسبته 7.5 بالمئة, و5.3 بالمئة لمنطقة الشرق الاوسط, و8.5 لباقي دول العالم, مشيرا ان الهند والصين وماليزيا هي اعلى البلدان من حيث جهات التصدير.
 
وبين ان حجم المناولة من ميناء الحاويات خلال عام 2009 بلغ حوالي 339.5 الف وحدة مكافئة, 43.5 منها حاويات مملوءة والباقي فارغة, مشيرا ان اكبر سلع صدرت من الميناء, هي: مواد البناء والأعلاف والأسمدة ومستحضرات التجميل والصابون والمواد الرغوية والتنظيف, والبوتاس والبرومين.
 
اما فيما يتعلق بالواردات فاوضح لورسن ان الميناء ناول خلال العام الماضي 335 الف وحدة مكافئة 80.9 منها حاويات عبور, مشيرا ان ما نسبته 36.6 بالمئة من الحاويات الواردة قادمة من اوروبا, فيما بلغت نسبة الحاويات القادمة من اسيا 30.6 بالمئة, اما الحاويات القادمة من الشرق الاوسط فبلغت نسبتها 11.9 بالمئة, و20.9 بالمئة من باقي دول العالم.
 
ويُعد القمح والشعير والشوفان والأرز والحبوب بشكل عام, أكبر سلع الواردات, فيما تعد الهند واوكرانيا وروسيا اكثر 3 دول موردة للاردن.
 
واوضح لورسن موضوع حركة الحاوية الواردة, مشيرا ان التحميل المباشر يتطلب وثائق خاصة والتخليص المسبق من قبل الجمارك والميناء, مبينا ان الحد الأدنى لبقاء الحاوية المستوردة 4 أيام, فيما يبلغ معدل بقاء الحاوية المستوردة 12 يوما في الميناء, وتعفى الحاويات المستوردة من أجور التخزين لمدة 9 أيام.
 
اما بالنسبة لحركة الحاوية الصادرة, اشار ان الحد الأدنى لمكوث الحاويات المصدرة في الميناء هو يومان, ومعدل مكوث الحاويات المصدرة في الميناء 10 ايام, وتعفى الحاويات المصدرة من أجور التخزين لمدة 9 أيام.
 
فيما تبلغ حركة الحد الأدنى لبقاء الحاوية المبردة 4 أيام, ومعدل بقاء الحاوية المبردة 8 ايام في الميناء, وتعفى الحاويات المبردة من أجور التخزين لمدة 9 أيام.
 
وكشف لورسن ان ميناء حاويات العقبة يهدف في المستقبل ان يصبح ميناء عالميا, حيث بدأ العمل في المرحلة الثانية من التوسعة بزيادة طول الرصيف من 540 مترا الى 1000 متر, وزيادة القدرة التخزينية السنوية للساحات من 750 الفا الى 1.6 مليون وحدة مكافئة.
 
واضاف ان عمليات المعاينة ستنتقل من ميناء الحاويات الى خارجه في نهاية الربع الاول من عام ,2010 إذ ان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجمارك الوطنية لديهما مخططات لساحات مجهزة بمركز جمركي.
 
وفيما يتعلق بدعم ومساندة التجارة العراقية, اوضح ان الميناء يقدم خصما 30 بالمئة على كافة الحاويات المعنونة الى العراق, و30 بالمئة خصما على تفريغ/تحميل البضائع من الحاويات المعنونة الى العراق.
 
ويعد ميناء العقبة بوابة الى العراق ودول المشرق العربي بوجوده على مفترق الطرق بين 4 بلدان وقارتين, كما يبعد 5 ساعات إبحار من طريق الشحن الرئيسي.