صحيفة العرّاب

تورط إسرائيل في اغتيال قائد عسكري بحماس في دبي

قال مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية حماس الجمعة ان اسرائيل اغتالت قائدا عسكريا رفيعا للحركة في دبي.

 وصرح عزت الرشق لرويترز في العاصمة السورية دمشق بأن محمود المبحوح قتل في دبي يوم 20 يناير كانون الثاني.
 
وقال الرشق وهو عضو في المكتب السياسي لحماس انه ليس بوسعه الكشف عن الملابسات وان حماس تعمل مع السلطات في دولة الامارات العربية المتحدة. ولم يكن لدى المسؤولين الاسرائيليين اي تعليق فوري.
 
وذكر الرشق أن المبحوح كان عضوا "مهما" في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس الذي يحمل اسم مجاهد سوري حارب قوات الاحتلال البريطاني في فلسطين في الثلاثينات.
 
وقال الرشق ان المبحوح /50 عاما/ ولد في قطاع غزة لكنه يعيش في سوريا منذ عام 1989 وانه اغتيل بعد يوم من وصوله الى دبي.
 
وصرح الرشق بأن المبحوح هو الذي دبر أسر اثنين من الجنود الاسرائيليين خلال الانتفاضة الفلسطينية في الثمانينات وسجنته القوات الاسرائيلية عدة مرات. وقامت اسرائيل بهدم منزله في غزة بالجرافات.
 
ويعيش الرشق في المنفى في دمشق الى جانب عدد من القيادات الرئيسية في حماس منهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة الاسلامية.
 
وقال دبلوماسي في دمشق انه من السابق لاوانه القول بأن موت المبحوح له صلة بماضيه.
 
وقال الدبلوماسي "الاسرائيليون عندهم ذاكرة قوية بالتأكيد لكن يصعب على المرء ان يخلص الى نتائج بعد. قد يكون من السهل على الاسرائيليين ان يقتلوه في دبي أكثر من دمشق".
 
واكد شقيق محمود عبد الرؤوف المبحوح القيادي في حركة حماس الذي توفي في دبي قبل عشرة ايام ان شقيقه قتل بواسطة "صعقة كهربائية من قبل شخصين" موضحا ان نتائج التحقيقات الاولية تؤكد "تورط" اسرائيل باغتياله.
 
وفي 21من الشهر الحالي اصدرت كتائب عز الدين القسام البيان التالي:
 
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
 
بيان عسكري صادر عن .::: كتائب الشهيد عز الدين القسـام :::..
 
كتائب القسام تزف إلى العلا المجاهد الكبير المبعد محمود المبحوح أحد مؤسسي القسام والمخطط لعمليات كبرى
 
بكل آيات الإيمان بقضاء الله وقدره، وبعزة المؤمنين الواثقين بنصر الله، وبشموخ المجاهدين القابضين على جمرتي الدين والوطن المرابطين على ثغور الوطن الحبيب محتسبين عملهم وجهادهم وحياتهم ومماتهم لله رب العالمين ...
 
تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أبناء شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية فارساً من فرسانها الميامين:
 
المجاهد الكبير/ محمود عبد الرؤوف المبحوح
 
(50 عاماً) من مخيم جباليا شمال قطاع غزة
 
والذي ارتقى إلى العلا شهيداً – بإذن الله تعالى- خارج أرض فلسطين، على إثر عارض صحي مفاجئ نجري تحقيقاً في أسبابه، حيث أبعد مجاهدنا عن أرضه عام 1989م بعد مشوار جهادي مشرّف وعظيم، فقد كان من مؤسسي كتائب الشهيد عز الدين القسام، وهو المسئول عن أسر الجنديين "آفي سبورتس و إيلان سعدون" في بداية الانتفاضة الأولى، وقد خطط للعديد من العمليات البطولية الموجهة للاحتلال، وهو أوّل من أقدم العدو الصهيوني على هدم بيته إبان الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وظلّت فلسطين حاضرة في كل أفعاله رغم إبعاده عنها، نحسبه شهيداً ولا نزكي على الله أحداً ..
 
نسأل الله تعالى أن يتقبله في الشهداء وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان، ونعاهده وكل الشهداء أن نبقى على طريق ذات الشوكة حتى يأذن الله لنا بإحدى الحسنيين .
 
وإنه لجهاد نصر أو استشهاد،،،
 
كتائب الشهيد عز الدين القسام- فلسطين