صحيفة العرّاب

6.5 مليون دينار...بدء استيفاء "دينار الجامعات " من مشتركي الهواتف غدا

تبدأ شركات الاتصالات يوم غد اقتطاع دينار من مشتركي الهواتف الخلوية والأرضية, تطبيقا لقانون الضريبة الإضافية السنوية للجامعات الأردنية.

 وتستوفي شركات الاتصالات دينارا من خطوط الاتصال المدفوعة لاحقا في "الثابت" و"الخلوي" على فواتير شهر شباط, فيما سيتم خصم الدينار نفسه من اشتراكات الخطوط المدفوعة مسبقا (بطاقات الشحن) بالنسبة لاشتراكات الخلوي على كل خط فيه رصيد يزيد على دينار واحد, أما الخطوط غير المشحونة فسيتم استيفاء الدينار منها, في فترات لاحقة, وعند شحنها.
 
وتستوفي الحكومة دينار دعم الجامعات من مشتركي الخلوي والثابت للمرة الاخيرة خلال العام الحالي, وذلك بعد إقرار قانوني ضريبة الدخل والمبيعات المؤقتين اللذين أزالا تشوهات الاقتطاعات الضريبية على القطاعات الاقتصادية.
 
ومن المتوقع ان تتجاوز إيرادات "دينار الجامعات" 6 ملايين دينار, خاصة بعد ان بلغ عدد مشتركي خدمات الهواتف في المملكة ما يزيد عن ستة ملايين ونصف المليون مشترك, منها 6 ملايين مشترك بالهواتف المتنقلة, ونصف مليون مشترك بالهاتف الثابت.
 
ويعمل في سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة أربعة مشغلين, ثلاثة يعملون في الاتصالات الخلوية على نظام (GSM), هم شركات زين وأورانج وأمنية, فيما يعمل المشغّل الرابع - شركة إكسبرس- في تقديم خدمات الراديو المتنقل المعتمد على تقنية iDEN.
 
أما الاتصالات الثابتة, فلا يزال تقديم خدماتها مقتصرا على ''أورانج'' لخدمات الهاتف الثابت, التابعة لمجموعة الاتصالات الأردنية.0