صحيفة العرّاب

ارتفاع أسعار اللحوم البلدية في اربد

ارتفعت أسعار اللحوم البلدية من الخاروف والجدي في اربد بصورة غير مسبوقة وسط شح وأضح في عرضها أدى الى تحول المواطنين الى شراء اللحوم المستوردة.

وأكد قصابون انهم يعرضون اللحوم البلدية من الخاروف والجدي بخسارة مقابل الابقاء على زبائنهم موضحين ان تكلفة الكيلو غرام الواحد من اللحوم البلدية يكلفهم عشرة دنانير في حين يبيعونه بتسعة دنانير .
 وحمّل القصابون عملية تصدير المواشي الى خارج المملكة السبب الرئيسي لهذا الارتفاع حيث أكدوا ان عرض هذا النوع من المواشي في أسواق الحلال يوم الاثنين من كل اسبوع يكاد لايذكر وان المعروض منها محدود جداً وبأسعار عالية تصل الى مبلغ خمسة دنانير للكيلو غرام قائم وبمبلغ عشرة دنانير للكيلو غرام الواحد من اللحم موضحين أنه في حالة ازالة العظام والدهون فان سعر الكيلو للحم يرتفع فعلياً الى 20 ديناراً مما دفع المواطنين الى اللجوء الى شراء اللحوم المستوردة والتي تتسم بانخفاض أسعارها والتي تتراوح ما بين 3-6 دنانير مع توفر أصناف مختلفة منها .
 من جانبه عزا رئيس اتحاد المزارعين في اربد بسام خصاونة ارتفاع أسعار اللحوم البلدية الى تصدير المواشي وارتفاع اسعار الاعلاف .
 وأشار الى أهمية الاهتمام بتوفير حاجة السوق المحلي قبل التصدير للمحافظة على الاسعار وعدم رفعها لتمكين
المواطنين من الحصول على احتياجاتهم منها .
 ودعا الى ضرورة اعادة النظر في أسعار الاعلاف والتي تسبب معاناة لاصحاب المواشي خاصة مع حدوث الجفاف
السنوات الماضية وتقلص المساحات المغطاة بالاشجار الرعوية التي تحتاجها المواشي .
 وشدد على اهمية استغلال الاراضي الممتدة من الرمثا الى معان والتي تشكل (60%) من أراضي المملكة والتي تنجح فيها الزراعات العلفية التي تتناسب وظروف المناخ في هذه المنطقة ويمكن ان تتشكل ثروة علفية كبيرة تساهم في انخفاض أسعار الاعلاف وبالتالي المواشي.