صحيفة العرّاب

مصادر سياسية: حكومة الذهبي رفضت طلبا عراقيا لطي صفحة المعتقلين

كشفت مصادر سياسية أن حكومة رئيس الوزراء السابق نادر الذهبي رفضت قبول طلب عراقي لطي صفحة المعتقلين الأردنيين في العراق والعراقيين في الأردن وذلك استنادا إلى اتفاقية الرياض الأمنية.

  وأضافت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، أمس إلى "الغد" أن "العراق تقدم بطلب لحكومة الذهبي عارضا فيه تفعيل الاتفاقية بشأن معتقلي كلا البلدين استنادا إلى اتفاقية الرياض الأمنية"، والتي تنص على أن يقضي هؤلاء المعتقلون مدة محكوميتهم المتبقية كل في بلده.
 
 وتابعت أن الجانبين الأردني والعراقي "اتفقا على عقد اجتماع لهما في أعقاب اجتماع وزراء داخلية الجوار العراقي الذي استضافته المملكة في آب (اغسطس) 2008، برئاسة وزير الداخلية السابق عيد الفايز ونظيره العراقي جواد البولاني لهذه الغاية، لكن هذا الاجتماع لم ينعقد".
 
 وكانت مراسلات أردنية عراقية تمت سابقا، استهدفت الوصول إلى تفاهمات حيال تبادل السجناء "غير الإرهابيين" من رعايا كلا البلدين، لكن هذه المراسلات لم تسفر عن أي تقدم في هذا الملف.
 
ويوجد في سجون المملكة زهاء 21 سجينا عراقيا، فيما كانت السفارة العراقية بعمان سلمت الأردن مطلع العام 2008 قائمة بأسماء 15 سجينا أردنيا في السجون العراقية.