صحيفة العرّاب

إعادة هيكلة مؤسسات القطاع العام قريبا

أعلن امين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور علي الدرابكه ان الوزارة ستبدأ قريبا باعادة هيكلة شاملة لمؤسسات القطاع العام ، بدءا بتحديد اربع تسميات فقط اساسية للمؤسسات الحكومية ، وتوحيد مسمياتها ضمن هذه الانماط الاربعة بدلا من وجود (13) نمطا متعامل بها حاليا.

 واشار الدرابكه في تصريح خاص لـ"الدستور" الى انه سيتم تنظيم عمل المؤسسات بعد توحيد انماطها ، ذلك ان هناك مسميات كمؤسسة او هيئة او دائرة او مديرية وغيرها من 13 نمطا مؤسسيا ، في حين ان تعدد هذه المسميات يلحقها تعدد بالسياسات والقوانين والانظمة ، الامر الذي يوجد حاجة ضرورية لتنظيم هذه المسألة ، نظرا لوجود ازدواجية في الادوار ، والمواطن هو من يدفع ثمن هذا التشتت اضافة الى الكلفة العالية على الخزينة والخدمات.
 
واعلن الدرابكه في هذا الاطار ان الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على ترتيب مؤسسات القطاع الحكومي ، وهذا سيشمل عددا اقل من المؤسسات الحكومية ، الامر الذي سيؤدي الى الغاء مؤسسات او دمج بعضها او توحيدها ، مشيرا الى ان هذه الخطوة واحدة من اهم الخطوات التنفيذية للوزارة خلال الفترة المقبلة.
 
وبين الدرابكه ان الوزارة حددت في استراتيجيتها 2010 - 2013 ، ثلاثة محاور اساسية لاصلاح القطاع العام ، اولها يكمن في اعادة هيكلة القطاع العام ، وثانيها تحسين الخدمات ، وثالثها تطوير الموارد البشرية.