• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مطاعيم كورونا انواعها .والأسئلة حولها .

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-12-24
1669
مطاعيم كورونا انواعها .والأسئلة حولها .
د.صالح سبيتان

 فيروس كوفد19 هذا هو الاسم الذي اعطيى لة ورقم 19 لانة اكتشف بنهاية عام 2019 هو احد الفيروسات الموجودة من زمن بعيد واسم كورونا هو اسم العائلة التي ينتمي لها هذا الفيروس وهناك الآلاف من هذة العائلة وهذة العائلة تسمى أيضا الفيروسات التنفسي لانها تصيب الجهاز التنفسي وتسبب المرض الذي يشبة كثيرا التهاب القصبات الفيروسي او الأنفلونزا الموسيمية وطبعا هذا الفيروس لا يقتصر تاثيرة على الجهاز التنفسي ممكن يصيب معظم اجهزة الجسم لكن تاثيرة الاكبر على الجهاز التنفسي.

سأحاول التحدث عن انواع المطاعيم المتوفرة حاليا والتي بدأ استخدامها وساجيب على الأسئلة التي تدور بذهن الناس. حاليا يوجد اربع أنواع للمطاعيم اثنين اخذوا موافقات الغذاء والدواء الامريكية والأوربية والباقي اخذوا موافقات في دولهم وبعض دول العالم تعاملت معة بدون موافقة امريكية اوروبية. هذة المطاعيم عرفت عالميا باسم الشركات المنتجة.
النوع الاول 
مطعوم شركة فيزر ومودرنا 
هذا المطعوم الاكثر جدلا بالعالم لانة اول مرة بتاريخ المطاعيم تستخدم هذة الطريقة. 
الطريقة القديمة للمطاعيم او الطريقة التقليدية نقوم بقتل المسبب او اضعافة بشدة بحيث عند إعطائه للشخص يقوم بعمل ارتكاس مناعي وتوليد اجسام مضادة تعطي متلقية مناعة ممكن تكون مدى الحياة او مؤقتة امثلة على هذة الطريقة المطاعيم المستخدمة للوقاية من شلل الأطفال. الكزاز .الحصبة.  الحصبة الالمانية .الجدري. السل الرئوي ... الخ وبهذ الطريقة استطعنا القضاء على هذة الامراض وان اصيب بها الشخص المطعم تكون اصابتة خفيفة او عرضية ونادرا ما يحتاج تدخل طبي او يتعرض لحطورة.
نعود للقاح فايزر مودرنا المثير للجدل.
الطريقة التي استخدمت هنا تعتمد على تركيب شيفرة او لنسمية قالب التصنيع لتسهيل فهم طريقتة.وهذا القالب يسمى M RNA يصنع بالمختبر ويحقن بة المراد تطعيمة .عندما يحقن بالجسم يقوم بالدخول لخلايا الجسم ويجبر هذة الخلايا عل تصنيع البروتين الخاص بالفيروس وعندما ينطلق هذا البروتين داخل الدواران يتعرف علية الجهاز المناعي على انة غريب وينتج اجسام مضادة لة تعطي المتلقي مناعة في حال اصابتة.طبعا كما ذكرت هذة الطريقة اول مرة تحدث بتاريخ المطاعيم لذلك دار حولها جدل كبير كونها لم تجرب سابقا ولا نهرف تاثيرها على المدى البعيد.المطمئن انها خضعت للتجارب المخبرية والسريرية اللازمة واجيزت من الجهات المختصة.
النوع الثاني هو المطعوم الصيني ويوجد شركتين انتجت كل منهما مطعوم خاص وهذة الشركات هما
Sinopharm
وشركة
Sinovac
هذة المطاعيم الصينية مصنوعة حسب الطريق التقليدية اي اخذوا الفيروس المسبب وتم اضعافة بشدة بحيث عند حقنة يقوم باثارة الجهاز المناعي وتوليد اجسام مضادة دون التسبب بالمرض.
النوع الثالث
مطعوم شركة استرا زينكا جونسون بالتعاون مع جامعة اكسفورد.
طريق هذا المطعوم استخدام الفيروسات الغدية لانتاج بروتينات  فيروس كورونا واستخدامها كمطعوم
النوع الرابع شركة Novavax
طريقة هذا المطعوم تصنيع اجزاء بروتين الفيروس هذا البروتين الفيروسي المسؤل عن الالتصاق بخلايا المصاب واختراق خلاياة وإحداث المرض . ويعمل هذا المطعوم عند حقنة توليد اجسام مضادة وإعطاء مناعة. 
السؤال المهم هل هذة المطاعيم امنة يمكن استخدامها الجواب نعم لانة ما دام واجيزت من الجهات الطبية والعملية يفترض ان تكون امنة.
هل لها تاثيرات جانبية :
معظم التاثيرات الجانبية مماثلة للمطاعيم المستخدمة من فترات طويلة وعادة خفيفة غير خطيرة مثل الم بسيط مكان الحقن تحسس وطفح جلدي واحمرار ونادر جدا تحسس شديد يؤدي لتوذم الاغشية المخاطية لمجرى التنفس يستدعي تدخل طبي.
من ياخذ المطعوم؟
يفضل اعطاء المطعوم لكل الناس لكن هناك فئات تحتاج اخذ المطعوم اكثر من غيرهم كون اصابتهم بالفيروس تكون شديدة او معرضين اكثر من غيرهم للاصابة مثل:
كبار السن بسبب ضعف اعضائهم الرئيسية خاصة جهاز المناعة وضعف مقاومة الامراض لديهم وكبار السن اللذين هم فوق السبعين.
المرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل قصور القلب.السكري .التهاب القصبات الانسدادي المزمن .مرضر الربو. مرضى السرطان ومرضى الإيدز. .. الخ
العاملين بالقطاع الصحي بكل فئاتة كونهم يخالطوا مصابين بالمرض ومعرضين للإصابة. 
ما مدى فاعلية المطعوم ؟
حسب الدراسات التي اجريت على المطاعيم تفوق 90% ماذا يعني هذا الكلام يعني ان اي شخص تم تطعيمة واصيب ستكون الاعراض خفيفة وفي معظم الاحيان اصابتة لا تحتاج تدخل طبي. بمعنى لن يصاب بقصور جهاز تنفسي او ارتكاس مناعي شديد يستدعي دخول عناية مركزة او مستشفى. لاحظ ان المطعوم لا يمنع الإصابة وانما يمنع التصابة بشدة وبخطورة.
هل الذي اصيب يحتاج الى تطعيم؟
المفروض الذي اصيب بالمرض وشفي هذا يعني انة تولد لدية اجسام مضادة ولدية مناعة مثل المطعوم وافضل لذلك لا يحتاج الى تطعيم. 
ما هي مدة حماية المطعوم؟
الدراسات تفيد ان المدة اكثر من ستة اشهر لسنة ولكن المتلقي للمطعوم سيكون جهازة المناعي لدية القدرة على الاستجابة للاصابة باي وقت يصاب بة حتى  ولو بعد عدة سنين بشرط عدم حدوث طفرة او تغير كبير بجين الفيروس.
هل المطعوم الحالي يفيد بالسلات الجديدة من الفيروس التي ظهرت حديثا.؟
ان السلالات الجديدة من فيروس كورونا حدث فيها تغير بسيط بتسلسل الأحماض الامينية الخاصة ببرونين كورنا ما بين 17 الى 20 بالمائة مما يؤهل المطعوم مقاومة هذة السلالات ولكن طبعا بفاعلية اقل من  السلالة الاولى.
ختاما اتمنى ان اكون قد اوصلت الفكرة بطريقة بسيطة مفهومة من قبل الجميع وانني اجبت على الأسئلة المحيرة لمعظم الناس متمنيا السلامة والصحة والعافي للجميع. 
د.صالح اسبيتان 
استشاري أمراض باطنية وقلب.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :


https://www.gig.com.jo/Page/369/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%



الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس بشر الخصاونة ؟

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.