• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصحة العالمية تطلق اسم (أوميكرون) على السلالة الجديدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2021-11-26
583
الصحة العالمية تطلق اسم (أوميكرون) على السلالة الجديدة

 صنفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، المتحور الجديد لفيروس كورونا التي رصدت أول مرة في جنوب إفريقيا "مقلقة" وأطلقت عليها اسم "أوميكرون".

 
وقالت مجموعة الخبراء المكلفة متابعة تطور الوباء "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحورة بي.1.1.529 لأول مرة من قبل جنوب إفريقيا في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 (...). يحتوي هذا المتحور على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق".
 
 
 
** ظهور متحور كورونا الجديد
تم رصد ظهور المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا، وتشير الدلائل الأولية من مختبرات التشخيص إلى أن المتحور ظهر في مقاطعة جوتنج بجنوب أفريقيا وقد يكون موجودا بالفعل في المقاطعات الـ8 الأخرى في البلاد. وأعلنت جنوب أفريقيا عن 22 إصابة بهذا المتحور الجديد تعود بمعظمها إلى شباب.
 
كما تم تسجيل إصابات في هونج كونج وبوتسوانا وإسرائيل. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، أنها سجلت إصابة بالمتحورة الجديدة إضافة إلى الاشتباه بـحالتين أخريين"، والأشخاص الثلاثة ملقحون ضد كوفيد-19، لكن لم تحدد الوزارة عدد الجرعات التي تلقوها.
 
أطلق العلماء على المتحور الجديد اسما مؤقتا هو: B.1.1.529، ومن المتوقع أن تمنح منظمة الصحة العالمية للمتحور اسما جديدا في حال التأكد من خطورته.
 
وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.
 
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد يحتوي على عشرات الطفرات في بروتين "سبايك"، وهو ما يثير الشك في فاعلية اللقاحات المعتمدة حاليا في مواجهة ذلك المتحور، حيث إن تصنيعها اعتمد على أخذ جزء من ذلك البروتين، وحدوث تغيير كبير داخله، قد يعوق قدرة اللقاحات على التعرف على المتحور وتوجيه الجسم لمقاومته.
 
تشير التقديرات إلى أن المتحور الجديد يحتوي على 32 طفرة في بروتين "سبايك"، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد-19، علما أن هذا الرقم يمثل ضعف ذلك المرتبط بالمتحور "دلتا".
 
ورغم خطورة تلك التقييمات الأولية، إلا أنه لا تتوافر معلومات كافية عن المتحور، وهناك أقل من 100 تسلسل جيني كامل، لكن المؤكد هو وجود العديد من الطفرات في المتحور الجديد.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.