• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عُمان ترفض فتح الأجواء أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-08-19
686
عُمان ترفض فتح الأجواء أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية

 كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، أن 'سلطنة عمان رفضت السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالمرور في مجالها الجوي'، زاعمة أن الموقف العُماني جاء بسبب 'الضغط الإيراني المكثف'.


وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، إن هذا يعني أنه 'من غير الممكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات الإسرائيلية؛ من أجل تقصير المسافة في الطيران إلى دول في الشرق الأقصى'.

وأوضح مسؤول إسرائيلي للصحيفة، أنه 'كان من المتوقع أن يكون فتح عُمان لمجالها الجوي إجراءً شكليًا بعد الخطوة السعودية بفتح مجالها الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية، مما يقلل بشكل كبير من وقت السفر إلى وجهات في الشرق الأقصى، مثل الهند وتايلاند والصين'.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرحلات الجوية من 'تل أبيب' إلى دول في آسيا، كانت في السابق تتجنب شبه الجزيرة العربية، ما يزيد وقت السفر ساعتين إلى ثلاث ساعات.

ونقلت عن الباحث في معهد دراسات الأمن القومي، يوئيل غوزانسكي، قوله إن 'إيران زادت في الآونة الأخيرة، بشكل كبير، من ضغطها وتهديداتها لدول الخليج، حتى لا تنفذ إجراءات التطبيع مع (إسرائيل)'.

ونسبت الصحيفة إلى الرئيسة التنفيذية لشركة العال للطيران، دينا بن تل، تأكيدها أن شركتها تلقت بالفعل الموافقة على التحليق فوق المملكة العربية السعودية، ومع ذلك فإن على الشركة أيضًا المرور فوق عُمان؛ لتجنب إيران، وتوفير الوقت للرحلات إلى الدول الآسيوية.

وكانت هيئة الطيران المدني السعوديّة، قد أعلنت في 15 تموز/يوليو، أنها قرّرت 'فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية' التي تستوفي متطلّبات عبور أجواء البلاد.

وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أن هذا القرار جاء 'استكمالًا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصّة عالميّة تربط القارّات الثلاث، وتعزيزًا للربط الجوّي الدولي'.

(قدس برس)
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.