• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إذا كنتم تضغطون زر الغفوة صباحاً.. إليكم هذا الخبر السار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-11-18
677
إذا كنتم تضغطون زر الغفوة صباحاً.. إليكم هذا الخبر السار

 كشفت دراسة علمية جديدة أن عدم الاستجابة الفورية للمنبّه الصباحي، والنوم لعشر دقائق إضافية، سلوك مفيد على غير الشائع في الأبحاث السابقة، بل يؤدي إلى تحسين الإدراك.

 
وجاء في تقرير نشرته مجلة "ساينتفيك أميركان" أن الضغط على زر "الغفوة" Snooze عند رنّ جرس المنبّه والنوم، يحسّن الإدراك بالفعل.
 
وقالت تينا ساندلين، المؤلّفة الرئيسية للدراسة الجديدة، والباحثة في مجال النوم في "جامعة ستوكهولم": "الغفوة لفترة محدودة في الصباح ربما لا تكون سيئة بالنسبة إليك".
 
وأكّدت أن الغفوة لا تقطع النوم بطريقة ضارّة، بل تساعد الأشخاص على التخلص من النعاس الصباحي من طريق تسهيل الانتقال من النوم العميق إلى مرحلة أخف.
 
ولفتت إلى أن هذه الغفوة ساعدت سالكيها على عدم الشعور بالتعب أثناء النهار، وأن يبقوا يقظين بدرجة كافية لأداء جيد في الاختبارات المعرفية لسرعة المعالجة والذاكرة العرضية والأداء التنفيذي، بالإضافة إلى العمليات الحسابية البسيطة.
 
وأوضحت تينا ساندلين أن من يغفون صباحاً يحصلون على مستويات أعلى من الكورتيزول، وهو هورمون يساهم في اليقظة. وأضافت: "من الممكن أن تكون استجابة إيقاظ الكورتيزول قد بدأت في وقت مبكر قليلاً (عند الغفوات)، وهذا قد يساعد الدماغ على إنهاء هذه المهام
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.