• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الطعاني يكشف تفاصيل الكسوف .. وقته ومن أين يمكن رؤيته

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2024-04-08
1539
الطعاني يكشف تفاصيل الكسوف .. وقته ومن أين يمكن رؤيته

 قال المختص بفيزياء الفلك وعلوم الفضاء رئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور علي الطعاني، إن كسوف الشمس سيحدث اليوم الاثنين في تمام الساعة 6:55 دقيقة مساء بتوقيت الأردن، بمرور قرص القمر أمام قرص الشمس وحجبه لفترة محدودة، إلا أنه لن يشاهد من المنطقة العربية.

وأضاف الطعاني أن ذلك سيؤدي إلى ظلام في السماء فتكون الأجواء مشابهة للفجر أو الغسق مع انخفاض الحرارة الى 4 درجات تقريبا اثناء الكسوف الكلي.

وبين أن نسبة الكسوف تختلف بحسب الموقع الجغرافي، وتكون ذروة الكسوف في تمام الساعة ٩:١٨ مساءً بتوقيت الأردن، ولكنه لن يكن مرئيًا من المنطقة العربية.

وأوضح أن الكسوف الكلي، الذي يستمر لمدة حوالي 4 دقائق، سيكون مرئيًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وسينتهي الكسوف الجزئي في تمام الساعة ١١:٥٢ مساءً.

ومن المتوقع أن يكون الجو مظلمًا شبيهًا بالفجر أو بعد المغيب أثناء الكسوف، إذ يبلغ عرض مسار الكسوف حوالي 200 كم في المناطق التي سيمر منها ظل القمر وتحرك هذا الظل بسرعة مقدارها 2000 كم بالساعة.

وأشار الطعاني إلى أن هذا الكسوف يحدث في وضع الاقتران، حيث يعتبر مركز الكسوف بداية شهر شوال القمري الجديد والذي سيتولد اليوم في تمام الساعه 9:22 مساء.

ومن المتوقع رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء بعد مغيب الشمس، وستكون رؤيته ممكنة بالتلسكوب او بالعين المجردة وسيمكث ساعة بعد المغيب

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.