• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"الصوت الصحفي": مستثمرون أجانب يهيمنون على الصحافة الأردنية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-07-10
1396
"الصوت الصحفي": مستثمرون أجانب يهيمنون على الصحافة الأردنية

 ستنكر تجمع الصوت الصحفي دفع الصحافيين إلى الأعتصام الإجباري في شارع الصحافة بعد ما استنفذوا كل وسائل الحوار مع إدارات صحفهم التي وصفها بالمتكلسة.

وقال التجمع في بيان له اليوم الأحد (10/7)  "أن الحراك الصحفي في الأردن ينبئ بهزات متتالية ربما تضر بمهنية وسمعة الصحافة الأردنية التي أسست لمدرسة ملتزمة وجادة صدرت إلى  دول العالم صحفيين اكفياء بمستوى عال من الأخلاق والمهنية".

واستهجن البيان صفقات بيع للصحافة الوطنية لمن وصفهم  بالمستثمرين أصحاب رأس المال غير الوطني مثل صحيفتي الغد والدستور وتحويل الصحفيين إلى أقلام في جيوب أشخاص بعيدين عن مزاج الأردن العام وعن خفايا مهنة الصحافة.

وطالب التجمع بهيكل الوظيفي وسلم رواتب يطبق في كل المؤسسات الإعلامية إضافة إلى زيادات سنوية مجزية وعلاوات المهنة على أن لا تقل عن 150%في ظل تآكل الرواتب وغلاء المعيشة.


وفيما يلي نص البيان :

خبز للجميع.... خبر للوطن ....كرامة للشعب

بيان صادر عن تجمع الصوت الصحفي

يرقب تجمع الصوت الصحفي ببالغ الأسى عملية إراقة ماء وجه الصحفيين من الزملاء في شارع الصحافة ودفعهم إلى الاعتصام الإجباري بعد استنفاذهم لكل وسائل الحوار مع إدارات صحف مصابة بالتكلس ولا تتجاوب مع متطلبات الحراك الاقتصادي الصعب الذي يقود إلى فجوة اجتماعية هائلة تتنامى وصلت بدورها إلى قطاع الصحافة.

ويراقب تجمع الصوت الصحفي اعتصام الزملاء في صحيفة الدستور في يومه الثاني تحت شمس تموز دون أن تحرك الإدارة ساكنا وهي تجلس في مكاتبها الوارفة .

الحراك الصحفي في الأردن ينبئ بهزات متتالية ربما تضر بمهنية وسمعة الصحافة الأردنية التي أسست لمدرسة ملتزمة وجادة صدرت إلى  دول العالم صحفيين اكفياء بمستوى عال من الأخلاق والمهنية.

تتسارع ضربات قلب الشارع الصحفي وهو يسمع عن صفقات بيع للصحافة الوطنية  لمستثمرين ليسوا من أصحاب رأس المال الوطني مثل صحيفتي الغد والدستور وتحويل الصحفيين إلى أقلام في جيوب أشخاص بعيدين عن مزاج الأردن العام وعن خفايا مهنة الصحافة ويبحثون عن موطئ قدم في الساحة الخلفية للأردن.

يحذر تجمع الصوت الصحفي من أن سياسة التعنت والاستمرار في صلف إدارات بعض الصحف تجاه مطالب وحقوق الزملاء ستؤدي إلى انقسامات في هذه الصحف وخروجها عن خطها المهني وإضعافها ولهذا فان التجمع يهيب بالإدارات أن تخرج من مكاتبها المكندشة وتحاور الزملاء وتستمع لهم وتشعر بمعاناتهم.

يثمّن التجمع موقف نقيب الصحفيين والنقابة الداعم لحريات الزملاء في مطالبهم ويتطلع إلى خطوات بناءة لتحصيل مكتسبات لباقي الزملاء.

يؤكد التجمع على  الحقائق التالية:

1-أن مصاريف الصحفي اليومية تبلغ ضعف مصاريف أي مهنة أخرى وذلك بسبب تحركاتهم واتصالاتهم وطبيعة دوامهم.

2-إن مطلب الهيكل الوظيفي وسلم الرواتب مطلب شرعي وعادل ويجب أن يطبق في كل المؤسسات الإعلامية

3-إن الزيادات السنوية المجزية وعلاوات المهنة يجب أن لا تقل عن 150%في ظل تآكل الرواتب وغلاء المعيشة.

*يدعو تجمع الصوت الصحفي الزميل عبد الله أبو رمان وزير الدولة لشؤون الإعلام والسادة النواب وفعاليات المجتمع المدني وباقي الزملاء في وسائل الإعلام الأخرى إلى الانضمام للزملاء في الدستور والشد من أزرهم وتعظيم صوتهم في مواجهة الصمت الإداري البيروقراطي؟

*يحذر التجمع من التمادي في بيع الرأي العام والمتاجرة بشرف الكلمة وطالب الصحف التي تعقد صفقات بيع في الخفاء التوقف عن هذا الفعل وعرض الصحف على مستثمرين وطنيين.

تجمع الصوت الصحفي

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.