• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

لا مخصصات لمشاريع رأسمالية جديدة في موازنة 2010

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-18
1298
لا مخصصات لمشاريع رأسمالية جديدة في موازنة 2010

قررت الحكومة عدم رصد أية مخصصات لمشاريع رأسمالية جديدة في موازنة 2010 باستثناء المرتبطة منها بالمنح الخارجية والاتفاقيات الدولية وبما يتوافق مع البرنامج التنفيذي 2009-2010.

كما قررت عدم رصد أية مخصصات مالية للمشاريع الرأسمالية التي كانت مدرجة في موازنة 2009 ولم يتم البدء بتنفيذها علاوة على أنها لا تندرج ضمن الأولويات الوطنية في هذه المرحلة.
وطلبت الحكومة من الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية إعادة ترتيب اولويات مشاريع الإنفاق الرأسمالي وخاصة تلك الممولة من القروض او المنح الخارجية ، بحيث يتم الأخذ بعين الاعتبار قدرتها على تنفيذ مشاريعها.
ويأتي هذا الإجراء ضمن توجهات الحكومة في الحد من الاقتراض الخارجي وقصره على الاقتراض الميسر وفق الاحتياجات الفعلية وانسجاما مع قانون الدين العام وادارته.
كما طلبت من الوزارات والدوائر الحكومية التي تتلقى منحا خارجية مباشرة لتنفيذ مشاريع رأسمالية لم تدرج ضمن قانون الموازنة العامة في السنوات السابقة إدراج هذه المشاريع ضمن موازنتها الرأسمالية لعام 2010
وكذلك ضرورة تزويد دائرة الموازنة العامة بتقرير عن المشاريع الرأسمالية وحجم السحوبات من القروض والمنح لتمويل هذه المشاريع بهدف الوقوف على المشاكل والمعوقات التي تعترض تنفيذ هذه المشاريع ليتم تداركها وأخذها بعين الاعتبار عند رصد المخصصات.
وأوقفت الحكومة التعيينات خارج جدول التشكيلات وإنهاء أعمال العاملين على حساب المشاريع الرأسمالية المنهية، وألغت الوظائف الشاغرة على حساب مخصصات المشاريع الرأسمالية.
والعمل على استيعاب المؤهلين العاملين على المشاريع الرأسمالية ضمن الشواغر على جدول تشكيلات الوظائف انسجاما مع التوجه لمعالجة أوضاع العاملين على مشاريع الرأسمالية.
كما قدر المشروع سقف النفقات الرأسمالية في عام 2010 بنحو 1011 مليون دينار أو ما نسبته 7و5 % من الناتج المحلي الإجمالي، مسجلا بذلك انخفاضا مقداره 355 مليون دينار أو ما نسبته (26%) عن مستواه المقدر في عام 2009.
وبحسب مصدر حكومي فان موازنة عام 2010 ستصل إلى حوالي 56و5 بليون دينار مقارنة مع 155و6 مليار دينار بانخفاض مقداره 590 مليون دينار.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.