• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تسفير «1000» عاملة منزل فلبينية واندونيسية خلال شهرين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-19
1424
تسفير «1000» عاملة منزل فلبينية واندونيسية خلال شهرين

أكدت مصادر موثوقة في وزارة العمل ان الجهات المختصة سفرت الف عاملة منزل خلال الشهرين الماضيين من الجنسيتين الفلبينية والاندونيسية ، بينهن 600 عاملة كن موقوفات لدى مراكز الاصلاح والتاهيل على ذمة التحقيق لمخالفتهن قانوني العمل والاقامة ، والمتبقيات هربن من منازل مخدوميهن لسفارات بلادهن.

 ووفقا للمصادر نفسها فان الحكومة اتفقت مع السفارة الاندونيسية على تصويب أوضاع 350 عاملة هربن للسفارة وتسفيرهن بعد الغاء الغرامات المالية المستحقة عليهن لمخالفتهن قانون الاقامة.
 
وبحسب المصادر نفسها ، فان بعض العاملات المسفرات تم ضبطتهن يعملن بطرق غير قانونية بمصانع ومؤسسات ومحلات تجارية ومنازل أيضا.
 
من جانبه ، قال محامي السفارة الاندونيسية والفلبينية عماد الشرقاوي أن حل قضايا العاملات تم بالتعاون بين وزارتي الداخلية والعمل ومديرية الامن العام وسفارتي اندونيسيا والفلبين في عمان.
 
واشار الى أن مديرية الامن العام قامت بتسليم العاملات المخالفات لقانون الاقامة لسفارات بلادهن ، وتسفيرهن بشكل لائق بعد اكمال اجراءات دراسة كل حالة ، معتبرا ان هذه الخطوة لقيت استحسانا من الجانبين الاندونيسي والفلبيني لتوافقها مع حقوق الانسان والمعايير الدولية.
 
الى ذلك ، الغت الحكومة قرار وقف استقدام عاملات المنازل من الجنسية الاندونيسية ، وسمحت بموجب ذلك اصدار تصاريح عمل واذون اقامة للعاملات الاندونيسات ، ويأتي قرار الغاء وقف الاستقدام بعد ان اعتمد وفد حكومي غادر الى اندونيسيا الاسبوع الماضي ثلاثة مراكز طبية للفحص الطبي للعاملات الاندونيسيات قبل قدومهن للمملكة للتأكد من خلوهن من أمراض سارية ومعدية.
 
وكان الوفد الحكومي المشكل من وزارتي العمل والصحة اعتمد مراكز ذات سمعة طبية حسنة هناك ، أوصت السفارة الاردنية باعتمادها.
 
ووفقا لمصادر وزارة العمل فان وفدا حكوميا سيغادر للفلبين في 15 الشهر المقبل لتوقيع برتوكول تعاون عماليا بين البلدين.
 
وكانت الحكومة وقعت برتوكولا عماليا مع الحكومة الاندونسية قبل أربعة أشهر تمخض عنه تنظيم عملية الاستقدام واعتماد الفحص الطبي للعاملات المستقدمات.
 
ووفقا لبيانات حكومية فإنه يعمل في الاردن نحو 70 ألف عاملة منزل من الجنسيات المختلفة بينهن 15 ألف فلبينية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.