• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عمليات احتكار ترفع اسعار اللحوم البلدية وسط تزايد في الطلب مع اقتراب العيد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-26
1305
عمليات احتكار ترفع اسعار اللحوم البلدية وسط تزايد في الطلب مع اقتراب العيد

العراب نيوز: سجلت اسعار اللحوم البلدية أمس ارتفاعا مقارنة بالاسبوع الماضي نتيجة عمليات احتكار يمارسها بعض التجار استعدادا للطلب المتوقع مع حلول عيد الاضحى بهدف مضاعفة الارباح، بحسب عاملين في القطاع.

 ورجح هؤلاء حفاظ اسعار اللحوم المستوردة على مستوياتها المرتفعة خلال هذه الفترة الرفع من اسعار اللحوم البلدية فيما استقرت اسعار اللحوم المستوردة مقارنة بالاسبوع الماضي في تناسب كمية المعروض مع حجم الطلب.
 
وتوقع تجار أن ترتفع اسعار اللحوم البلدية خلال الفترة المقبلة بخاصة قبيل فترة عيد الاضحى.
 
ويتراوح سعر كيلو اللحوم البلدية بين 9 الى 11 دينارا مقارنة بـ8 الى 9 دنانير الاسبوع الماضي فيما يتراوح سعر كيلو اللحوم المستوردة الاسترالي بين 4.25 الى 5.75 دينار وبلغ سعر الامارتي 5.35 دينار.
 
وبين احد القصابين سمير المصري أن اسعار اللحوم البلدية ارتفعت مقارنة بالاسبوع الماضي نتيجة لجوء بعض التجار الى عمليات تخزين كميات اللحوم لبيعها قبل فترة عيد الاضحى المبارك لمضاعفة الارباح.
 
واوضح المصري أن حفاظ اسعار اللحوم المستوردة على مستوياتها المرتفعة بالسوق المحلي رفع من اسعار اللحوم البلدية مشيرا الى أن الطلب على اللحوم المستوردة افضل من اللحوم البلدية.
 
واشار المصري إلى أن دخول اللحوم السودانية الى السوق المحلية يعزز المنافسة الأمر الذي يسهم في تراجع اسعار اللحوم البلدية المحلية بسبب تقارب مستوى الجودة بين النوعين.
 
وتوقع المصري أن ترتفع اسعار اللحوم البلدية خلال الفترة المقبلة بخاصة فترة عيد الاضحى عازيا ذلك الى ارتفاع اسعار الاضحية خلال تلك الفترة.
 
ومن جهه اخرى، بيّن المصري استقرار أسعار اللحوم المستوردة في السوق المحلية مقارنة بالاسبوع الماضي جراء تناسب كمية المعروضة منها مع حجم الطلب عليها مضيفا الى أن الطلب على اللحوم المستوردة متواضع مقارنة باللحوم البلدية.
 
وكانت اسعار اللحوم البلدية سجلت ارتفاعا ملحوظا خلال شهر رمضان والذي يشهد طلبا كبيرا على اللحوم البلدية، اذ تراوح سعر الكيلو خلال تلك الفترة بين 9.50 الى 11 دينارا.
 
وقال قصاب آخر، محمود الحلبي، أن قلة المعروض من اللحوم البلدية مقارنة بحجم الطلب رفع من أسعارها بالأسواق المحلية مضيفا الى أن تصدير الاغنام الاردنية الى المملكة العربية السعودية رفع من اسعار الاغنام في السوق المحلية والتي بدورها ساهمت بارتفاع اسعار اللحوم البلدية.
 
وتوقع الحلبي أن ترتفع اسعار اللحوم البلدية خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 30 الى 40% جراء قلة كمية المواشي في المملكة في وقت يقوم فيه تجار بتأجيل عمليات الذبح للسيطرة على الكميات في السوق وبالتالي الحفاظ على ارتفاع اسعار اللحوم التي تشهد طلبا متزايدا مع اقتراب العيد.
 
القصاب خالد العجوري شكا من قيام بعض التجار بتأجيل بيع المواشي الى فترة ما قبل عيد الاضحى لمضاعفة ربحهم الامر الذي ساهم في قلة المعروض من الاغنام المذبوحة في السوق المحلية ورفع من اسعار اللحوم البلدية مقارنة بالاسبوع الماضي.
 
وتوقع العجوري أن تستقر اسعار اللحوم البلدية على الارتفاع خلال الفترة المقبلة نتيجة تزايد الطلب عليها وخاصة قبل فترة عيد الاضحى.
 
وبين العجوري أن اسعار اللحوم المستوردة حافظت على مستوياتها الذي سجلته الاسبوع الماضي نتيجة تراجع حجم الطلب عليها مقارنة بحجم المعروض منها في السوق المحلية متوقعا أن تستقر اسعار اللحوم المستوردة خلال الفترة المقبلة.  
 
ووفق ارقام غير رسمية يستهلك الاردنيون قرابة 16 ألف طن سنويا من "البلدي" و36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة وما يقدر بـ20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.