• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عمال جمرك عمان ينفذون اعتصامهم امام مجلس النواب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-26
1470
عمال جمرك عمان ينفذون اعتصامهم امام مجلس النواب

العراب نيوز: نفذ صباح امس مئات العاملين في جمرك عمان اعتصامهم امام مجلس النواب طلباً لانصافهم بعد طرح عطاء عمليات التحميل في جمرك عمان على شركات تقدمت بالعطاء حرمتهم من وظائفهم التي يعتاشون منها منذ اكثر من 35 عاماً ، وحمل العمال صور جلالة الملك عبدالله الثاني واعلام المملكة وعددا من اللافتات كتب عليها عبارات تناشد جلالة الملك التدخل لحل قضيتهم وعبارات تندد بتعبات القرار الذي سيحول اسرهم الى مشردين تحت وطأة الفقر والجوع .

 وقرر عمال المياومة في جمرك عمان "التحميل والتنزيل"تنفيذ الاعتصام امام مجلس النواب بعد ان طرقوا ابواب الجهات الرسمية لحل مشاكلهم ولم يتوصلوا الى حل بعد ان طرحت دائرة الجمارك عطاء بالطرق الرسمية لتسليم عمل التحميل والتنزيل لشركات محلية على غرار الحدود الجمركية الاخرى والاستغناء عن خدماتهم .
 
وقال رئيس لجنة العمل في مجلس النواب موسى الخلايلة "للدستور" ان قضية عمال جمرك عمان تدخل في عامها الخامس دون حل ، حيث قاموا بتأسيس شركة "السيف" بناء على اجتماع لجنة العمل والتنمية الاجتماعية لمجلس النواب بتاريخ ,28 2007,2 والتي كانت بحضور مدير عام دائر الجمارك ومساعده حسب الاتفاق لكي تكون شركة عاملة ضمن اطار جمرك عمان.
 
واكد الخلايلة ان هناك مفاصل قانونية يجب تخطيها جراء طرح العطاءات وخاصة في جمرك عمان كون قضية عمال جمرك عمان تحمل بعدا انسانيا اكثر مما هو مادي كما تنظر اليه الجهات الحكومية .
 
وطالب الخلايلة الجهات الحكومية باستثناء جمرك عمان من عطاءات التحميل والتنزيل للمراكز الجمركية من كل عام علماً بأن الشركة التي تأسست تحت مسمى شركة"السيف" والتي اسسها العمال تقوم بدفع 200 الف دينار لدائرة الجمارك بالاضافة الى الضرائب وغيرها .
 
واكد ان مطالب العمال مطالب قانونية وتنسجم مع توجهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالحفاظ على قوت المواطن وضمن القوانين وستوجه كتب رسمية الى رئيس الحكومة ومدير عام الجمارك بالطرق الرسمية والقنوات القانونية وسيتم بعد ذلك اتخاذ اي اجراء ممكن في حال لم نتوصل الى حل.
 
وأشار الخلايلة إلى ان هؤلاء العمال يعملون في الجمرك منذ اكثر من35عاما ولا يمكن قطع أرزاقهم كونهم لايحملون شهادات للعمل بأي مكان اخر وغالبيتهم يعيلون اسر مهددة بالتشرد والفقر ، حيث تقدموا لدائرة الجمارك بعطاء قانوني ولكن لم تحل الدائرة العطاء عليهم.
 
وبين الخلايلة انه يجب على المتعهد الجديد الذي احيل العطاء عليه الابقاء على عمال المياومة في جمرك عمان وعدم الاستغناء عنهم وستبذل اللجنة النيابية كافة جهودها للحيلولة دون الاستغناء عن خدماتهم .
 
وقال طه محمد خضر الناطق باسم عمال جمرك عمان ان القرار الذي طال عمال جمرك عمان التحميل والتنزيل و يضم اكثر من 250 عاملا ، سيحرمهم من لقمة عيشهم وسوف يدفعون الى الشارع كونهم لايملكون اي مؤهلات للعمل بعمل اخر حيث يعتاش من هذه المهنة اكثر من 250 اسرة مهددة بالجوع والفقر والتشرد في حال لم تحل مشاكلهم .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.