• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«العاملين في البناء والتشييد» تطالب بالتحقق من ظروف وفاة عامل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-26
1720
«العاملين في البناء والتشييد» تطالب بالتحقق من ظروف وفاة عامل

العراب نيوز: طالبت النقابة العامة للعاملين في البناء والتشييد والاخشاب وزارة العمل الاسراع بفتح تحقيق للوقوف على اسباب وفاة عامل وافد في احد مصانع الاسمنت الاسبوع الماضي.

 وقال رئيس النقابة محمود الحياري ان الوزارة كانت وعدت الاسبوع الماضي بفتح تحقيق في حادثة الوفاة بيد أنها لم تجر أي اتصال أو حوار مع النقابة بخصوص ذلك.
 
ودعا الوزارة الى اشراك النقابة بمجريات التحقيق الوزاري حول الوفاة التي أثارت ذعرا بين عمال شركات ومصانع الاسمنت في المملكة ، مشيرا الى أن النقابة ستلجأ الى فتح تحقيق نقابي مستقل في حال أصرت الاطراف ذات العلاقة على اقصائها.
 
وأشار الحياري الى أن تكرار اصابات العمل وحوادث الوفاة في قطاع الصناعات الاسمنتية بات مثيرا للقلق ، لافتا الى أن النصف الأول من العام الحالي شهد نحو عشرين حادث سقوط لعمال أردنيين ووافدين اضافة الى ثلاث حالات وفاة ما يزال التحقيق فيها جاريا.
 
وأكد ان السلامة العامة والصحة المهنية جزء لا يتجزأ من حقوق العامل التي الزم قانون العمل أصحاب العمل بمراعاتها وتطبيقها اضافة الى أنها تشكل الضمانة الحقيقية لاستمرار الانتاج و حماية العامل.
 
وطالب الحكومة بتفعيل دور التفتيش في وزارة العمل للتأكد من التزام المؤسسات والشركات العاملة في قطاع الصناعات الإسمنتية بتطبيق قانون العمل الى جانب تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية من خلال توفير بيئة عمل صحية وآمنة ، تماشيا مع استراتيجية وسياسة وزارة العمل بتوفير العمل اللائق لجميع العاملين في مختلف القطاعات.
 
وقال الحياري بأن شركات عاملة في قطاع الصناعات الإسمنتية تخالف شروط وتعليمات السلامة العامة والصحة المهنية ولا تتوافر بها بيئات عمل ملائمة وصحية الى جانب عدم اكتراثها بالتحذيرات التي ترفعها النقابة للشركات بشأن ضرورة الالتزام بمبادئ السلامة والصحة المهنية.
يشار الى ان في المملكة 6 مصانع إسمنت كبرى تضم 8 مواقع عمل في مختلف محافظات المملكة وتشغل نحو 3 آلاف عامل أردني ووافد.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.