• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السالم: الأردن وسوريا يلغيان ضريبة المغادرة ورسوم الشاحنات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-27
1368
السالم: الأردن وسوريا يلغيان ضريبة المغادرة ورسوم الشاحنات

العراب نيوز: التقى رئيس الوزراء نادر الذهبي في مكتبه برئاسة الوزراء امس وزراء المالية والنقل والصناعة والتجارة والصحة في الجمهورية العربية السورية ونظراءهم من الجانب الاردني الذين عقدوا على مدار يومين اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة وذلك استكمالا لاجتماعات اللجنة العليا الاردنية السورية المشتركة في دمشق قبل نحو اسبوع.

واكد رئيس الوزراء اهمية اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة للبناء على النتائج الايجابية التي توصلت اليها اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجنة العليا الاردنية السورية المشتركة التي حققت الاهداف المرجوة منها بما ينسجم مع توجيهات قيادتي البلدين وطموحات الشعبين الشقيقين.
 
واكد رئيس الوزراء حرص الاردن على دفع مسيرة العلاقات الاردنية السورية وفتح افاق ومجالات اوسع للتعاون الثنائي المشترك وتذليل جميع العقبات التي تحد من تعزيز التعاون بينهما.
 
واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من الوزراء حول الاجتماعات التي عقدوها امس واليوم الهادفة الى اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لضمان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشان سبل زيادة التعاون وحجم المبادلات التجارية اضافة الى التعاون في مجالات النقل البري والسككي وفي المجال الطبي وتسجيل الادوية وكذلك امكانية الاعفاء المتكامل لجميع الرسوم بين البلدين.
 
من ناحية اخرى قال وزير المالية باسم السالم ان الاردن وسوريا اتفقا امس على عدد من الاجراءات التي ستسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في كافة المجالات ، بخاصة التجارة والنقل وحركة المسافرين وتسجيل الادوية.
 
واضاف السالم " ان الجانبين اتفقا في ختام اجتماعات اللجنة الوزارية الاردنية السورية التي عقدت في عمان على مدى اليومين الماضيين بمشاركة وزراء المالية والصناعة والتجارة والنقل والصحة من كلا البلدين ، على الغاء ضريبة المغادرة المفروضة على مواطني البلدين من قبل البلد الاخر ، واعفاء المركبات الخصوصي والعمومي والحافلات بانواعها من ضريبة المغادرة ورسم دعم الديزل.
 
وذلك بعد مصادقة مجلسي الوزراء في الاردن وسوريا على هذا القرار ، وتحديد الاول من العام المقبل موعدا لبدء التنفيذ.
 
وبموجب القرار سيصبح المواطن الاردني ( مثلا) معفيا من ضريبة المغادرة لدى عودته من سوريا الى الاردن ، بينما يبقى يدفع هذا المواطن ضريبة المغادرة لدى خروجه من المملكة ، وكذلك الحال بالنسبة للسوريين المغادرين للحدود الاردنية الى سوريا.
 
وقال السالم بان اللجنة اتفقت ايضا على ازالة جميع معيقات التجارة والنقل بين البلدين ، حيث تم الاتفاق على الغاء الترفيق بالنسبة للشاحنات الاردنية في سوريا والغاء نظام الدور بالنسبة للشاحنات الاردنية التي تقوم بالتحميل من الموانىء السورية وتخفيض مدة انتظارها هناك.واضاف انه تم الاتفاق ايضا على الغاء رسوم بدل خدمات الطرق على الشاحنات الاردنية والسورية التي تكون نهاية وجهتها احدى البلدين ، كما تم تخفيض هذه الرسوم على شاحنات الترانزيت بنسبة 25 بالمئة ، وسيتم تطبيق هذا الاتفاق بعد استكمال الاجراءات اللازمة من قبل الجانبين.وفيما يتعلق بالادوية قال السالم ان سوريا وافقت على ازالة جميع العقبات التي تحول دون دخول الدواء الاردني الى اسواق سوريا .
 
وقال السالم ان اللجنة اكدت ايضا اهمية المتابعة الحثيثة لهذه الاتفاقيات وعملية تطبيقها على ارض الواقع .
 
وقد وقع الجانبان مذكرة التفاهم في ختام اجتماعاتهما شملت كل هذه القضايا سابقة الذكر والتفاصيل الفنية المتعلقة بها. الدستور
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.