• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

250 عامل تنزيل يعتصمون احتجاجا على إحالة عطاء المناولة لمتعهد جديد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-01
1395
250 عامل تنزيل يعتصمون احتجاجا على إحالة عطاء المناولة لمتعهد جديد

اعتصم أمس نحو 250 عاملا من عمال المناولة والتحميل والتنزيل كانوا يعملون في جمرك عمان احتجاجا على احالة عطاء المناولة والتحميل والتنزيل على متعهد جديد بعد انتهاء عقد عملهم مع دائرة الجمارك، بحسب رئيس الجمعية التعاونية للعاملين في المناولة والتحميل، والناطق باسم العمال طه خضر.

 وذكر خضر في تصريحات إلى "الغد" أن دائرة الجمارك طرحت عطاء للتحميل والتنزيل على متعهد جديد في وقت يرغبون هم بالقيام بتلك المهمة كما جرت العادة في السنوات السابقة.
 
وأشار إلى أن العمال رفعوا مذكرات بمطلبهم إلى رئيس الوزراء نادر الذهبي ووزيري العمل والمالية.
 
وقال أنه في حال "أصرت ادارة الجمارك على رفضها التلزيم وإحالة العطاء لمستثمر آخر للاستفادة منه فإن نحو 300 عامل سيفقدون وظائفهم ويتعرضون للتشريد".
 
واشار الى ان مجلس الوزراء وافق بقرار صادر في 15 -1- 2008، على تلزيم العطاء لشركة للمناولة والتحميل العائدة ملكيتها للجمعية التعاونية للعاملين في المناولة والتحميل بنسبة 65%.
 
وأوضح خضر أن ما نسبته 50% من العمال تتراوح أعمارهم بين 55 و60 عاما، لافتا الى أن المقاولين الجدد المستفيدين من تشغيل العطاء سيرفضون استمرار تشغيل هذه الفئة العمرية من العمال.
 
وأكد أن تطبيق تلزيم العطاء للجمعية يحقق عدالة اجتماعية للعمال الذين سيتقاضون "اذا ما احيل العطاء على الجمعية أجورا تفوق ما سيتقاضونه من أي شركة أخرى"، إضافة الى أن الجمعية تلتزم بدفع ما يستحق عليها لمؤسسة الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وعن كافة العمال.
 
وكانت دائرة الجمارك ابلغت الاسبوع الماضي ما يزيد عن 250 عاملا من عمال التحميل والتنزيل وبعد انتهاء المدة القانونية التي قامت بتمديدها لهم من خلال الكتب الرسمية بعدم العودة الى العمل وترحيل كافة معداتهم ليتسنى للمتعهد الجديد مباشرة العمل بموجب العطاء الجديد الذي تمت احالته بالطرق القانونية على غرار الحدود الجمركية الاخرى.
 
وقال مدير عام الجمارك اللواء غالب الصرايرة ان "عمال المناولة عمال جمرك يعملون ضمن شركة مناولة لم يرسو عليها عطاء تقدمت إليه وتم امهالهم مرات عديدة لتصويب اوضاعهم ولا تربطهم صلة بدائرة الجمارك".
 
واضاف "ان الدائرة طرحت العطاء للحفاظ على سير العمل في المركز وانه تم وضع شروط ملزمة على الشركة التي ستباشر العمل بحفظ حقوق العمال وعدم الاستغناء عن خدماتهم باستثناء العمال المخالفين لقوانين وانظمة العمل".
 
وكانت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس النواب وعدت العمال بتحقيق مطالبهم، مشيرة الى انها طلبت من وزيري العمل والمالية التباحث معها حول مطلب العمال وإيجاد آلية مناسبة لتنفيذه من دون الحاق أي ضرر اجتماعي أو اقتصادي بالعمال.
 
والى جانب دعوة لجنة العمل أكد اتحاد نقابات العمال دعمه لمطلب العمال ومساندته لموقفهم مهما اختلفت الاحوال والمتغيرات، وفقا لقيادي نقابي في الاتحاد. قال ان العمال منتسبون للنقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.