• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اليمن: يمنيون ومصريون وسعوديون وباكستانيون قتلوا في الضربة ضد القاعدة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-24
1255
اليمن: يمنيون ومصريون وسعوديون وباكستانيون قتلوا في الضربة ضد القاعدة

قال نائب رئيس الوزراء اليمني، الدكتور رشاد العليمي، إن تنظيم القاعدة يسعى لإقامة إمارات إسلامية في بعض المحافظات اليمنية. جاء ذلك في تقرير للبرلمان اليمني حول العملية العسكرية والأمنية التي نفذتها قوات مكافحة الإرهاب في محافظة أبين الخميس الماضي.

 وقال إن القتلى من هذه العملية 23 شخصا، وإن من الضحايا يمنيين وسعوديين ومصريين وباكستانيين. وأشار إلى أن أجهزة الأمن تأكدت من معلومات مؤكدة بوجود معسكر للتدريب لتنظيم القاعدة في منطقة المعجلة بمديرية المحفد محافظة أبين وهي منطقة جبلية خالية ونائية. وفي ضوء هذه المعلومات قامت قوات الأمن وقوات مكافحة الإرهاب بضرب المعسكر أثناء التدريبات التي كانت تجري في المعسكر وهي التدريبات الصباحية للمتواجدين من تنظيم القاعدة في هذا المعسكر. وقال إن تنظيم القاعد فخخ المعسكر مستهدفين بهذا الفعل المحققين ولجان التقصي التي نزلت للموقع وعبر الدكتور العليمي عن الأسف لسقوط بعض الضحايا من المدنيين الذين جلبهم بعض أعضاء التنظيم للقيام بأعمال الطبخ لأسرهم في المعسكر. والتزم باسم الحكومة بتعويض المدنيين في ضوء ما تتوصل إليه لجنة التقصي المكلفة من الرئيس علي عبد الله صالح والتي يرأسها محافظ أبين أخمد الميسري. وبصدد العملية التي تزامنت في مديرية أرحب قال الدكتور العليمي إن الأمن تحصل على معلومات من أن تنظيم القاعدة يخطط لتنفيذ عمليات انتحارية يقوم بتنفيذها 8 من عناصره وهو ما جعل قوات الأمن تقوم بتنفيذ علمية استباقية ضد هذه المجموعة التي كانت تستهدف السفارة البريطانية بصنعاء ومدارس أجنبية في العاصمة.
 
وقال إن هذه الخطة كانت في مراحلها الأخيرة من حيث التنفيذ ونتج عن هذه العملية الوقائية مقتل 3 من عناصر «القاعدة» واعتقال 3 من نفس التنظيم بينما فر قاسم الريمي وحزام مجلي من قيادات «القاعدة» من هذه العملية. وقال إن الأمن وجد بحوزة هذه المجموعة متفجرات وأحزمة ناسفة من النوع الذي استخدم في استهداف الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية السعودي. وذكر أن هاتين العمليتين ترافقتا مع عملية استهدفت عناصر من تنظيم القاعدة في العاصمة صنعاء كانت مهمتها تقديم المعلومات والخدمات اللوجستية لخلية أرحب، وأسفرت عملية صنعاء عن اعتقال 14 عنصرا من تنظيم القاعدة. وأكد أن القرار بضرب «القاعدة» كان قرار يمنيا كاملا من دون أي مشاركة خارجية، لكن اليمن استفاد من معلومات استخباراتية من السعودية والولايات المتحدة في إطار التعاون والتنسيق القائم مع اليمن في محاربة الإرهاب. وأوضح أن تنظيم القاعدة نفذ 61 عملية منذ العام 92 استهدفت منشآت وسفارات أجنبية وسياحا وقيادات أمنية، سقط من جراء تلك العمليات الإرهابية الكثير من الضحايا وقال إن السلطات الأمنية قدمت للقضاء 26 قضية من قضايا الإرهاب وصل عدد المتهمين في هذه الأعمال 813 شخصا فيما سلم 93 عنصرا أنفسهم للدولة وأصبحوا مواطنين صالحين. وأشار إلى أن اليمن يتكبد سنويا خسائر في عائدات السياحة تقدر بـ144 مليون سنويا منذ أن بدأت العمليات الإرهابية في اليمن ونجم عن هذه الأعمال الإرهابية تسريح 140 ألفا من العاملين في قطاع السياحة. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر برلمانية مطلعة، أن النواب طرحوا سيلا غزيرا من الأسئلة على المسؤول الحكومي البارز، منها ما يتعلق بمشاركة الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية في العملية الأمنية الاستباقية والمزدوجة التي نفذت، الخميس الماضي، في العاصمة صنعاء ومنطقة أرحب بمحافظة صنعاء ومنطقة المجعلة بمديرية المحفد في محافظة أبين الجنوبية، والتي نفذتها قوات من الحرس الجمهوري ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى سلاح الجو اليمني، وكذا أسئلة تتعلق بعدد القتلى وعما إذا كان هناك مدنيون بينهم، ولماذا لم يتم تجنب الأهداف المدنية أثناء تنفيذ العملية؟.
 
وقالت المصادر البرلمانية اليمنية لـ «الشرق الأوسط»، إن العليمي نفى أن تكون القوات الأميركية أو السعودية شاركت في العملية المزدوجة، وأكد أن هناك تنسيقا أمنيا مشتركا مع واشنطن والرياض، وأن من نفذ الضربات الجوية والعمليات الميدانية هو الطيران والقوات اليمنية، وقال إن «القرار وطني» و«نحن مستعدون للمثول للتحقيق»، وأنه سوف يتم النزول الميداني إلى المنطقة من قبل أعضاء اللجنة الخاصة بتقصي الحقائق التي شكلها، الثلاثاء، الرئيس علي عبد الله صالح.
 
وكشف العليمي أن المعسكر الذي استهدف بالغارة كان يؤوي عناصر من تنظيم القاعدة من الجنسيات: اليمنية، السعودية، والمصرية، إضافة إلى مقاتلين من جنسيات أفريقية، مستشهدا على صحة أقواله، بظهور عناصر من تنظيم القاعدة بصورة علنية على قناة «الجزيرة»، واعتبر ذلك الظهور «دليلا على أن الضربة كانت موجعة».
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.