صحيفة العرّاب

خلل فني في وحدة غازية بمحطة «رحاب» يفاقم مشكلات النظام الكهربائي بالمملكة

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة ان خللا فنيا طارئا اخرج وحدة غازية في محطة توليد كهرباء "رحاب" بقدرة 150 ميغاواط ، مشيرا الى ان الوحدة ستبقى خارج الخدمة لمدة اسبوع على الاقل لغايات الصيانة.

 واضاف في تصريح لـ "الدستور" خروج الوحدة جاء في وقت حرج خاصة وانه تزامن مع الانهيار الذي لحق بالابراج الناقلة بين خطي العقبة وعمان ، مشيرا الى انه يتم حاليا استغلال 300 ميغاواط من محطة العقبة الحرارية والتي تنتج في الاصل 650 ميغاواط ، يضاف اليها وحدة "رحاب" وبالتالي يصبح مجموع الطاقة التي لا يمكن استغلالها 500 ميغاواط.
 
وتوقع الدكتور المعابرة ان يعود النظام الكهربائي للعمل بكامل طاقته خلال اسبوع على الاقل ، وردا على سؤال حول قدرة النظام على تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية في ظل المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة حاليا قال ان الشركة تبذل كل الجهود لتلبية الطلب رغم الظروف الصعبة الحالية ويعول في ذلك على تراجع الطلب الاعتيادي نهاية الاسبوع.
 
وقال المعابرة ردا على سؤال ان العمل اعيد لوحدة غازية تعطلت اخيرا في محطة توليد كهرباء السمرا نتيجة خلل فني طارئ وقدرتها حوالي120 ميغاواط.
 
واكد المعابرة ان الوضع ما زال مطمئنا خاصة وان النظام الكهربائي في المملكة لا يعاني من اي عجز مبينا ان الحمل الاقصى للنظام الكهربائي بلغ امس 2200 ميغاواط في حين بلغ مجموع الاستطاعة التوليدية المتاحة للان حوالي 2220 ميغاواط.
 
واضاف ان طواقم العمل في شركة الكهرباء الوطنية وفي مركز المراقبة والتحكم تعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات النظام الكهربائي في مختلف انحاء المملكة بالاعتماد على ما هو متوفر.
 
من جهته قال مدير عام توليد الكهرباء المركزية المهندس عبدالفتاح النسور في تصريح لـ (بترا) ان خللا فنيا غير متوقع اخرج من العمل وحدة غازية في محطة توليد كهرباء (رحاب) استطاعتها التوليدية حوالي150 ميغاواط من اجمالي استطاعة المحطة البالغة360 ميغاواط.
 
واوضح النسور ان الخلل يعد من الاعطال غير المتوقعة التي تطرأ على وحدات التوليد بين فينة واخرى بصفتها الات ميكانيكية.
 
واوضح ان الشركة ابلغت الجهات العاملة في القطاع ومن ضمنها شركة الكهرباء الوطنية بالخلل واستطاعت من خلال طواقم العمل بعد جهود بدات فور وقوع الخلل عند منتصف الليلة الماضية من التعاقد لتامين قطعة الغيار اللازمة متوقعا ان يتم ذلك خلال فترة لا تتجاوز الاسبوع.
 
واكد المهندس النسور ان الشركة وتحسبا للظروف الجوية المتوقعة في المملكة زودت فريق الصيانة في المحطة بمنامات ووجبات غذائية لضمان استمرارية العمل في المحطة على مدار الساعة ودون انقطاع خاصة للايام الثلاثة المقبلة.
 
وعن تاثيرات انهيار ابراج ضمن خط ناقل العقبة عمان بفعل الاحوال الجوية التي سادت المملكة قبل نحو عشرة ايام قال المهندس النسور ان شركة توليد الكهرباء المركزية تعاملت مع الحدث على انه شان وطني يجب ان تتضافر من اجله الجهود "ولذلك اعلنت فور وقوع الحدث عن حالة طوارئ قصوى لاستيعات تاثيرات الحدث".
 
يذكر ان انهيار ابراج الكهرباء على خط النقل بين عمان والعقبة الذي وقع قبل نحو عشرة ايام عطل استغلال حوالي 350 ميغاواط من اجمالي الاستطاعة التوليدية المتاحة في محطة العقبة الحرارية العاملة على الغاز الطبيعي والبالغة 650 ميغاواط والحق بشركة الكهرباء الوطنية التي ينحصر دورها في نقل الكهرباء والتحكم في النظام الكهربائي خسائر نتيجة التحول الى الوقود الثقيل تقدر يوميا بحوالي نصف مليون دينار.