صحيفة العرّاب

قرارات مجلس الوزراء

قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها مساء اليوم برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي تعيين فادي جورج قعوار رئيسا لمجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وتعيين عبدالرحيم علاوين مفوضا في هيئة تنظيم قطاع الكهرباء بعد احالته على الاستيداع واستثنائه من قرار منع تعيين المتقاعدين.

كما قرر المجلس تعيين مازن عبيدالله وفاروق القاضي ونسيم خصاونة ووليد ابده ومحمود شلبي محافظين في وزارة الداخلية واحالة خمسة محافظين على التقاعد وهم عصام الشرع وداهود المهيرات وعبدالكريم الجازي وعليان بني هاني وعقلة القويدر.

كما قرر الموافقة على اتفاقية تعدين اليورانيوم في وسط الاردن المنوي توقيعها بين الحكومة الاردنية وهيئة الطاقة الذرية الاردنية وشركة اريفا الفرنسية والشركة النبطية للطاقة المساهمة الخاصة المحدودة.

وتبلغ مدة الاتفاقية25 عاما وسيتم تمويل التنقيب والتعدين واستخراج اليورانيوم من خلال تمويل خارجي وبمساهمة من شركة اريفا الفرنسية دون ان تتحمل الخزينة اي اعباء مالية ودون ان تقدم الحكومة اية كفالات او ضمانات.

وسيتم التمويل بناء على دراسة الجدوى الاقتصادية والتي من المتوقع ان تنتهي نهاية العام الحالي على اثر نتائج عمليات الاستقصاء التي تتم حاليا.

ويبلغ حجم احتياطي اليورانيوم في هذا المشروع 65 الف طن اما الانتاج السنوي فسيبلغ 2000طن .

ومن المتوقع ان يبلغ حجم الاستثمار في المنجم والوحدات الكيميائية الخاصة لاستخلاص الكعكة الصفراء 600 مليون دولار اميركي.

وتنص الاتفاقية على اقامة المنجم وبناء وحدة استخلاص الكعكة الصفراء من الخامات الموجودة بوسط الاردن.

ومن المتوقع ان يتم تشغيل400 عامل ومهندس وخبير فني في هذا المشروع حيث سيكون90 بالمئة منهم من الاردنيين يشغلون كل مستويات العمل اضافة الى العديد من الوظائف الاخرى غير المباشرة.

وستحصل الحكومة على الريع المتوقع من هذا المشروع من ارباح الشركة مناصفة ومن خلال الضرائب اضافة الى ذلك فان الاردن سيلبي حاجته من اليورانيوم كمادة اساسية من المفاعلات النووية لاغراض سلمية والتي ستنشأ مستقبلا وسيتم تصدير الكميات الفائضة للخارج.

ويبلغ عمر المنجم 30 عاما ويقع في منطقة وسط الاردن بمساحة قدرها 1400 كيلو متر مربع تحديدا في سواقه وخان الزبيب ووادي مغار والعطارات.

كما ستجرى دراسات لاستقصاء تراكيز اليورانيوم في منطقتي وادي البهية ووادي السهب الابيض لتحديد كميات الاحتياط والسير في مشروعات مماثلة مستقبلا.

--(بتر)