• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خبر غير سار للأردنيين العاملين في السعودية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-11-24
2843
خبر غير سار للأردنيين العاملين في السعودية

  قررت وزارة العمل السعودية وضع 9 حالات يحق فيها لصاحب العمل فسخ عقد العامل أو الموظف لديها دون مكافأته أو تعويضه، أو إشعاره بقرار فسخ العقد، مبينة أنه بُدئ العمل بهذه التعديلات منذ بداية الشهر الماضي.

القرار الذي اثار تخوف الأردنيين العاملين في السعودية والجنسيات الأخرى من استغلال اصحاب العمل لهذا القرار بصورة خاطئة، حيث بدء بالفعل استغلاها من بعض اصحاب العمل وقاموا بانهاء عقود عدد من زملائهم .


وبينت وزارة العمل السعوية بأن نظام العمل الجديد، أتاح لأصحاب العمل فسخ العقد في حال اعتدى العامل على صاحب العمل أو أحد مرؤوسيه، أو بدر منه سلوك سيئ أو مخل بالشرف والأمانة، أو قصر في أداء مهامه، أو تعمد ارتكاب عمل بقصد إلحاق الخسارة المادية بصاحب العمل، أو في حال كان العامل تحت الاختبار.

وأضافت أنه يجوز فسخ العقد إذا لجأ العامل إلى التزوير للحصول على العمل، أو أفشى الأسرار الخاصة بالعمل، أو استغل وظيفته للحصول على مكاسب مادية شخصية، أو في حال تغيب العامل لمدة 15 يوماً متواصلة أو ثلاثين يوماً خلال السنة التعاقدية.
وأبانت الوزارة، أن النظام يعطي العامل الحق في معارضة قرار الفسخ بإبداء أسباب ذلك، والحق في أن يتلقى إنذاراً كتابياً بالفصل عن العمل خلال فترة محددة وذلك في حال كان الفصل بسبب التغيب عن العمل.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.