• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب احمد الصفدي:فينيكس القابضة "كيان جديد بهوية جديدة"..وانجاز95% من أعمال مشروع البحر الأحمر..والهيئة العامة تصادق على بياناتها -صور

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-04-30
1185
النائب احمد الصفدي:فينيكس القابضة

 على شواطئ الرمال الذهبية لمدينة العقبة التي تتميز بدف مناخها وتاريخ آثارها وإطلالتها على ثلاث دول ، وضمن مشروع منتجع البحر الأحمر الذي يتربع على تله طبيعية وجميلة وإطلاله بحرية ساحرة وعلى مساحة تقدر بأكثر من 147 م2 ذلك المشروع الذي تم به انجاز حوالي 95% من إعمال تشطيب فلل المرحلة الأولى، و25 % من اعمال تشطيب فلل المرحلة الثانية بالإضافة الى انجاز 95 % من أعمال البنية التحية للمرحلتين. والذي يضم 260 فيلا بسبعة تصميم مختلفة و يحتوي على مختلف المرافق الترفيهية التي تقدم منظورا حديثا لحياة الرفاهية على البحر .

وعلى ارض موقعه الرائع وإطلالته الجميلة على البحر اختارت الهيئة العامة لشركة فينيكس العربية القابضة والتي يرأس مجلس إدارتها النائب احمد الصفدي أن تعقد الهيئة العامة للمجلس الحالي اجتماعها الثالث ضمن هذا المشروع الذي كان محزن جداً بسبب تركه لسنوات طويلة دون انجاز، فوقع الاختيار على هذا الموقع لا سيما وان الهيئة العامة كانت قد عقدت اجتماعيها السابقين الأول في مشروع الزرقاء والذي تم به الموافقة على تغيير اسم الشركة من شركة تعمير الأردنية ليصبح "شركة فينيكس العربية القابضة" و الثاني في مشروع أهل العزم في الجيزة، ومن مبدأ الواقع والانطلاقة الجديدة المكللة بالنجاح والتقدم والازدهار ولرؤية ما تم انجازه في مشروع منتجع البحر الأحمر عقدت الهيئة العامة اجتماعها العمومي يوم أمس السبت الموافق 28/4/2018 في العقبة بحضور أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وعدد من المساهمين وممثلي وسائل الإعلام .

وقال النائب احمد الصفدي رئيس مجلس الإدارة في كلمته ان عنوا ن عام 2017 هو "كيان جديد بهوية جديدة"، فبعد ان تم الانتهاء من مرحلة إعادة الهيكلة والتغيير الشامل على مختلف المحاور الإدارية والتنظيمية والتشغيلية والمالية خلال عام 2016 ونجاحنا بالانتقال بالشركة من مرحلة التوقف العام والخسائر الفادحة إلى مرحلة التشغيل الكامل والإنجازات الفعلية على ارض الواقع ، والنجاح بخلق كيان جديد مختلف بكل المقاييس عما كان سابقاً ، كان ولابد من إعطاء هذا الكيان هوية واسم جديدين يعبران عن انطلاقته الجديدة وما تم انجازه ، وهكذا أصبح الاسم الجديد للشركة "فينيكس العربية القابضة" .

وأضاف الصفدي إذا أردنا أن نوجز ما تم انجازه خلال 2017 ان الانجازات تمثلت ضمن عدة محاور أولها المحور التشغيلي والعمليات حيث استطاعت الشركة الانتقال من مرحلة التشغيل الجزئي إلى مرحلة التشغيل الكامل في معظم مشاريعها ،لتصبح هذه المشاريع ومن خلال مبيعاتها مصدرا رئيسياً لتأمين السيولة المطلوبة لتمويل عمليات الشركة .

أما عن المحور الإداري والتنظيمي أشار الصفدي إلى أن الشركة قطعت شوطا كبيرا للعودة للتركيز على مجال عملها الرئيسي وهو " التطوير العقاري " وذلك من خلال حصر التشعب في مجالات عدة والبدء في تصفية الشركات الغير عاملة او الغير مختصة في هذا المجال ، والتي كانت مصدر استنزاف واضح لمصادر الشركة وإمكانياتها .

وفيما يخص المحور المالي أضاف الصفدي ان البيانات المالية لعام 2017 وبالمقارنة بالعام 2016 ظهرت عليها تحسنا واضحا ، وكان أهم ما يميزها ظهور أرباح تشغيلية من مشاريع الشركة العقارية .

وأما المحور القانوني أكد الصفدي ان إدارة المجلس الحالي مستمرة في تسوية الذمم وخفض عدد الحجوزات القائمة على أصول الشركة بشكل واضح ، بل أن الشركة قد أخذت زمام المبادرة وبدأت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل حقوقها لدى الأطراف الأخرى لتنتقل بذلك من مرحلة الدفاع إلى مرحلة المطالبة والتحصيل .

وعن التطورات المستقبلية الهامة والخطة المستقبلية للشركة أشار الصفدي الى ان عام 2018 سيكون استمرارا لما تم انجازه خلال عام 2017 حيث تتلخص أهم البنود العملية للخطة في :-

-تسوية كافة الذمم مع العملاء في مشروع الأندلسية .

-الانتهاء من تشطيب المرحلة الثانية والثالثة ، وزيادة نسبة المبيعات في مشروع فلل الجاردنز (الزرقاء).

-الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية ، وتسليم الفلل المباعة في المرحلتين لمالكيها وتحصيل الذمم المترتبة عليها، والبدء باستكمال المرحلة الثالثة والبيع في فلل المرحلة الأولى والثانية المتبقية في مشروع منتجع البحر الأحمر (العقبة).

-تطوير وفرز قطع أراضي مملوكة للشركة والشركات التابعة لها وبيعها .

-استكمال عملية بيع الأصول التي انتهت الحاجة إليها حسب سياسة الشركة الجديدة.

وقد قاما النائب الصفدي والرئيس التنفيذي م.طلال يعيش بالرد عن جميع استفسارات وتساؤلات المساهمين التي تمحورت حول قيمة القضايا المقامة على الشركة حيث بين م. يعيش أن قيمة القضايا بلغت حوالي 8 ملايين دينار وجري العمل على التفاوض على عمل تسويات على جزء كبير منها و بنهاية العام سيكون قد تم الانتهاء نسبة لا بأس بها من هذه القضايا والتسويات.

وأما عن مخصص الضريبة فقد وضح م.طلال يعيش أن الشركة ما زالت تتعامل مع ملف الضريبة المتعلقة بالسنوات الماضية حيث انه تم في احدى السنوات بيع مجمع ولم يتم دفع ضريبة عليه وعند مراجعة ضريبة الدخل للبيانات المالية ظهرت تلك الضرائب والفوائد.

وبين الصفدي أن أنه في هذه الحال يتوجب على الشركة القيام بدفع الضريبة لأنها من حق الدولة وواجب وطني وداعم للوطن مشيرا إلى انه نحن كمستثمرين أردنيين يجب علينا العمل على دفع الضريبة تشجيعا للمستثمر الأجنبي للالتزام بدفع ما عليه من ضرائب .

وعن الاستفسار عن الخطة المستقبلية لمشروع البحر الأحمر بين الصفدي انه يجب مراعاة الظروف الاقتصادية التي نعيشها في منطقتنا حيث أن العقار تراجع نوعا ما في الأردن ، ولكن ميزة مشروع البحر الأحمر ستكون في فرق السعر حيث أن سعر المشروع ستكون تقريبا ارخص بنسبة 40% عن باقي المشاريع المقامة في العقبة.

وأضاف أما بالنسبة لتعاون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، فالسلطة متعاونة لأبعد الحدود مع جميع المستثمرين الموجودين في العقبة ووجودهم اليوم اكبر دليل وواضح مدى الاهتمام بالمستثمر وحرصهم على التعاون المباشر مع المستثمرين ،فهم لم يأتوا اليوم من اجل شخص بعينه او من اجل الخلاص من مشروع بل دليل قاطع على تعاونهم الدائم والداعم للمستثمرين في العقبة .

وأما عن الفترة الزمنية لانتهاء المشروع أجاب الصفدي لن استطيع أن أعطي وقت محدد للانتهاء من المشروع ولكن واضح للجميع أن أعضاء مجلس إدارة الشركة تعمل بكل جد ومصداقية للانتهاء من المشروع حيث أنها لا تتقاضى رواتب وتعمل جاهدة على تخفيض المصاريف بقدر الإمكان ،وكذلك هناك قضايا لدى الشركة للغير كما عليها قضايا وتعمل الشركة على تسوياتها وتحصيلها من اجل الانتهاء بأسرع ما يمكن من مشروع الجاردنز (الزرقاء) ومشروع البحر الأحمر (العقبة) وبقدوم الهيئة العامة للسنة القادمة من المتوقع أن يكون قد تم انجاز الجزء الأكبر من تلك المشاريع وهناك حلول كثيرة ستعمل الشركة عليها لتنفيذ خطتها للسنة القادمة .

وعن تجديد الاتفاقية مع وزارة الإشغال بخصوص مشروع الجيزة أجاب الصفدي لقد تم عمل اتفاقية جديدة مع الوزارة بخصوص الـ 3500 دونم التي كانت حاصلة عليهم فينيكس ، والاتفاقية منظورة لدى ديوان التشريع والرأي لإعادة توقيعها من جديد بحيث تنص الاتفاقية على إرجاع 3000 دونم لوزارة الإشغال والبقاء على 500 دونم المقامة عليها العمارات العظم التي لم يتم انجازها بعد لتفادي اي خسائر وللعمل على التطور والانجاز في المشروع .

وقد صادقت الهيئة العامة في اجتماعها العمومي الذي عقد بحضور مندوب عام مراقبة الشركات محمد أبو زياد الذي أعلن قانونية الاجتماع بحضور 14 مساهما من أصل 51212 مساهم يحملون بالأصالة ما نسبته 51.274.063 سهم وبالوكالة ما نسبته 2.720.213 سهم إي ما مجموعه 53.994.270 سهم يشكل ما نسبته تقريبا 62% من رأس مال الشركة والبالغ 86.840.292 مليون دينار و حضور 6 أعضاء من أصل 7 أعضاء مجلس إدارة على البيانات المالية المنتهية 2017 وتقرير مجلس الإدارة عن أعمالها للسنة المالية المنتهية 2017 والخطة المستقبلية للشركة ،وإبراء ذمة مجلس الإدارة، وإعادة انتخاب مدققي حسابات الشركة للسنة المالية القادمة 2018.

كما تم المصادقة على تعيين (3) أعضاء جدد في مجلس الإدارة وهم : السيد فريد أحمد محمود السعدي ، المهندس احمد عدنان احمد السلاخ ، معالي المهندس علاء عارف سعد البطاينة بدلا من أعضاء مجلس الإدارة المستقيلين السادة شركة اللؤلؤة السوداء للاستثمار وشركة الخطوط البحرية الوطنية والسيد محمد مفيد محمود الزيود.

كما قامت الشركة بتنظيم جولة للمساهمين وممثلي وسائل الإعلام في مراحل ومرافق المشروع بحضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة وعدد من نواب ومسؤولي محافظة العقبة حيث لمسوا ما وصل إليه المشروع من انجاز وتطور سريع ، مؤكدين على دعمهم للشركة و استثماراتها المختلفة .

كما تمت خلال مأدبة الغداء التي أقامتها الشركة تكريماً لجميع الحضور في نادي رنيس الشاطئي توقيع مذكرة تفاهم وتعاون ثنائي بين الشركة وإدارة النادي والتي وقعها عن الشركة الرئيس التنفيذي المهندس طلال يعيش وعن النادي الدكتور ثائر درويش حيث تتيح الاتفاقية لملاك الفلل استخدام مرفق النادي خلال الفترة المقبلة بعد تسليم الفلل الجاهزة لحين تجهيز النادي و المطعم الخاص بالمنتجع ضمن المرحلة القادمة .

 

 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.