• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

العربي والاسكان والبوتاس تتصدر الشركات تبعا لقيمتها السوقية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-06-22
551
العربي والاسكان والبوتاس تتصدر الشركات تبعا لقيمتها السوقية

 جاء البنك العربي في المرتبة الأولى من حيث القيمة السوقية التي

بلغت ما مقداره 4.4 مليار دينار حتى نهاية شهر أيار من العام الحالي، وبنسبة 25.7%. وجاء في المرتبة الثانية بنك الاسكان الذي بلغت قيمته السوقية 2.6 مليار دينار وما نسبته 15.1%.
أما شركة البوتاس، فقد حلت في المرتبة الثالثة وبلغت قيمتها السوقية 1.3مليار دينار وما نسبته 7.6%.

وبحسب البيانات الصادرة عن بورصة عمان، فقد بلغت القيمة السوقية لشركة الاقبال للاستثمار ما مقداره 981 مليون دينار وما نسبته 5.6%، في الوقت الذي بلغت فيه القيمة السوقية للبنك الاسلامي ما مقداره 586مليون دينار وما نسبته 3.4%.
أما بنك الأردن، فقد بلغت قيمته السوقية حتى نهاية شهر أيار من العام الحالي 500 مليون دينار وما نسبته 2.9%، في الوقت الذي بلغت فيه القيمة السوقية لشركة الاتصالات 358 مليون دينار، وما نسبته 2%. 
هذا وقد بلغت القيمة السوقية للبنك الأردني الكويتي ما مقداره 325 مليون دينار، وما نسبته 1.9%، بينما بلغت القيمة السوقية لشركة الأسواق الحرة 315 مليون دينار وما نسبته 1.8% وأخيرا شركة مناجم الفوسفات التي بلغت قيمتها السوقية 274 مليون دينار وما نسبته 1.6%.
ويُساعد فهم القيمة السوقية للشركات في تنويع المحفظة الاستثمارية وفقاً للشركات ذات رؤوس الأموال المختلفة والتي تتنوع قيمتها السوقية، حيث أن من شأن ذلك تعريض المستثمر لدرجة مخاطرة أقل.

وعلى سبيل المثال، عند القيام بالاستثمار بالشركات الكبرى ذات القيمة السوقية العالية، يتوقع المستثمر أن يحصل على عائدات ثابته بينما يعطي الاستثمار في الشركات الأصغر عائداً أعلى بدرجة مخاطر أعلى أيضاً، لذا لا بد من الاستثمار في أنواع مختلفة من الشركات لتوزيع درجة المخاطرة.
من هنا، وجب الحديث عن ضرورة زيادة وعي الشركات بالأهداف المرجوة والتي يتم على أساسها تقييم نجاح الإدارة، وذلك من خلال السعي لزيادة القيمة السوقية للأسهم من خلال اتخاذ إجراءات استراتيجية فاعلة بقصد تحقيق هذا الهدف، بدلاً من التركيز على الأداء التشغيلي للشركة الذي يركز على تعظيم الربح فقط.

هلا ابو حجله - الدستور

 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.