• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

زواتي توضح سبب ارتفاع فواتير الكهرباء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-09-07
481
زواتي توضح سبب ارتفاع فواتير الكهرباء

  - جددت وزيرة الطاقة والثروة المعندية هالة زواتي تأكيدها على أن الأردن يستخدم الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء وليس الغاز الطبيعي فقط.

وقالت الوزيرة في تغريدة لها عبر "تويتر" إن الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء هو الغاز الطبيعي المسال الذي ارتفعت اسعاره، وليس الطبيعي فقط وهناك فرق كبير بين أسعارهما.
وزادت "نحن نستخدم الغاز الطبيعي المسال والذي نستورده بالبواخر التي تأتي لميناء العقبة ويتم تحويله إلى الحالة الغازية وضخه في خط الغاز العربي الذي يمتد من العقبة إلى شمال المملكة ليتم استخدامه في محطات توليد الكهرباء بالأردن".
وبينت أن اللبس الذي وقع مرده اختلاط الأمر على المواطنين بين سعري الغاز الطبيعي والغاز المسال، مضيفة أن هناك فرقاً كبيراً بين سعر الغاز الطبيعي (في حالته الغازية) والغاز الطبيعي المسال (في الحالة السائلة).
وتابعت "تستطيع الدولة استيراد الغاز الطبيعي (في حالته الغازية) فقط من خلال الانابيب من دولة مجاورة، مثل خط الغاز بين الأردن ومصر، ولكن حين لا يتوفر ذلك او تنقطع الامدادات لأي سبب، فهي تلجأ للغاز المسال بالرغم من ارتفاع اسعاره بالمقارنة مع الغاز الطبيعي".
واوضحت "لاستيراد الغاز الطبيعي المسال توقع الدول عقود طويلة الأجل والتي ترتبط الاسعار فيها بأسعار النفط".
وشددت زواتي على أن، الوزارة تعمل جاهدة لاعادة استيراد الغاز الطبيعي عبر الانابيب من الشقيقة مصر، حيث وقعنا لاستئناف ضخ جزء من احتياجاتنا ابتداء من العام المقبل.
وردت زواتي على أحد المعلقين الذي تساءل عن مدد العقود، وقالت زواتي "نحن ملتزمين بعقود طويلة الاجل،احد العقود ينتهي بنهايه ٢٠١٨ ولهذا سنتمكن من استبداله بالغاز الطبيعي من مصر وبحسب الكميات التي يمكن لمصر تخصيصها لنا (أما الباقي فسنضطر لشراء الغاز المسال مره أخرى) ما تم التوقيع عليه لتاريخه مع مصر هو ٣٥ مليون قدم مكعب يوميا والخط جاهز".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.