• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحذير طبي للأردنيين من الإهمال بمقدمات الحالات المرضية والاعتماد على المسكنات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-11-11
1315
تحذير طبي للأردنيين من الإهمال بمقدمات الحالات المرضية والاعتماد على المسكنات

  حذّر الدكتور الأردني بهاء الرضاونة، المواطنين، من الإهمال بمقدمات الحالات المرضية والتعامل معها باستخدام المسكنات.

وأورد الدكتور الرضاونة، قصة مريض راجعه مؤخرا، اعتمد على المسكنات لعلاج ألم في الخاصرة، إلا أن ذلك تسبب بفشل كلوي.
وتاليا التحذير كما نشره الدكتور الرضاونة عبر صفحته على "فيس بوك":
تحذير للجميع قبل يومين اجاني مريض يعاني من وجع في الخاصرة وكان المريض يعاني منه منذ حوالي اكثر من شهرين ولكن الزلمه ماكان يشوف دكتور. ويروح يوخذ مسكنات زي الفولتارين والدولوراز وغيره وغيره..والوجع يختفي ويروح. ولعلمكم المريض من الطبقه المرتاحه ماديا ولكن لظروف عمله وكونه دايما مسافر ماكان يروح للطبيب واقصاها كان يمر على مراكز الطوارئ لاخذ المسكنات على شكل إبر. 
صاحبنا على هذا الموال لمدة شهرين تقريبا وهو يتناول المسكنات وكما اخبرني انه اكثر من ١٥ ابرة في الشهر غير طبعا حبوب المسكن . الى ان اصبح الوجع لا يستحمل مع حدوث ارهاق شديد للجسم وجاء بالاخير الى عيادتي وعند فحصي له وعمل صور للمريض تبين انه عنده حصوة صغيرة مسببة للمغص كلوي Renal colic والتي كانت هي سبب الاوجاع المتكررة على مدار الشهرين. 
جئه اللي كانت انه لما طلبت للمريض عمل فحص وظائف الكلى كانت نتيجة مادة الكريتانين مرتفعه جدا حوالي 6.2 مل وهذه النتيجة بالوضع الطبيعي يجب ان لا تتعدى ال 1 وقمت باعادة الفحص مرة ثانيه للتأكد منها ولكن لم تتغير. وهيك نتيجة هي دلاله ان المريض قد دخل مرحلة ماتسمى ب الفشل الكلوي الحاد نتيجة تناول الكميات الكبيرة من المسكنات ‏Acute renal failure اللي وقتها لا بنفع لا دواء ولا سخام.
وبمساعدة طبيب الباطني كان القرار ادخال المريض للمستشفى لمراقبته واحتمال كبير عمل جلسة غسيل للمريض ولا نعلم كيف ستكون استجابته لانه في احتمال كبير انه يفقد كليتيه وينتهى بالعيش على جهاز غسيل الكلى. ومابدي احكيلكو تعابير وجه المريض لما عرف انه ممكن يتعرض الى غسيل الكلى.
المسج اللي بدي اوصله للجميع وياريت كل واحد يحكي لاهله واقربائه واحبابه من ورى هالقصة المحزنه انه مش كل وجع علاجه هو مسكن.. الوجع هو مؤشر لمرض ويجب تشخيصه والبحث عن اسبابه وعلاج السبب. مش كل وجع راس او مفاصل او وجع بطن تروح توخذ ابرة مسكن. المسكن هو دواء مؤقت فقط حتى تستطيع الوصول للطبيب باسرع وقت.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.