• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نصف الأردنيين يقل إنفاقهم عن (10) آلاف دينار سنوياً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-11-13
1191
نصف الأردنيين يقل إنفاقهم عن (10) آلاف دينار سنوياً

 بينت نتائج مسح نفقات الأسر في المملكة أن حوالي 9 بالمئة من الأسر الأردنية في المملكة يقل إنفاقها السنوي عن 5000 دينار، وأن 13 بالمئة يزيد إنفاقها السنوي عن 20 ألف دينار.


وقالت دائرة الاحصاءات العامة في إعلانها اليوم الثلاثاء نتائج مؤشرات إنفاق الأسر في المملكة، أن الوسيط السنوي لإنفاق الأسر الاردنية بلغ 10143 ديناراً، أي أن ما نسبته 50 بالمئة من الأسر يقل إنفاقها السنوي عن هذا المقدار، وأن 50 بالمئة من الأسر يزيد إنفاقها عنه.

واضافت أن ما نسبته 6 بالمئة من الأسر الأردنية تقع ضمن العشير الأول (الأفقر)، وأن إنفاق هذه الأسر يبلغ ما نسبته 2.4 بالمئة فقط من إجمالي إنفاق الأسر في المملكة، في حين أن العشير الأعلى وهو الأكثر إنفاقاً قد استحوذ على ما نسبته 30 بالمئة من إجمالي الإنفاق في المملكة وبنسبة أسر بلغت 16 بالمئة من مجموع الأسر الأردنية.

وبالنظر إلى الأهميات النسبية للمجموعات الغذائية وغير الغذائية والتي تمثل نسبة إنفاق الأسر على هذه المجموعة من إجمالي إنفاق الأسر الكلي، أشارت النتائج إلى أن مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز تحتل النسبة الأعلى من مجموع إنفاق الأسر، تلتها مجموعة النقل، ومن ثم مجموعة اللحوم والدواجن وتلتها مجموعة التبغ والسجائر.

وبينت النتائج أن أعلى إنفاق أسري ضمن المجموعات غير الغذائية والخدمات كان على مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز بمتوسط إنفاق بلغ 2921 دينارا بالسنة تلتها مجموعة النقل بمتوسط إنفاق بلغ 2149 ديناراً، ومن ثم مجموعة التعليم بمتوسط 579 ديناراً سنوياً، في حين أن أقل إنفاق كان على مجموعة الأدوات المنزلية.

وكانت مجموعة اللحوم والدواجن بمتوسط إنفاق بلغ حوالي 587 ديناراً بالسنة تلتها مجموعة التبغ والسجائر بمتوسط إنفاق بلغ حوالي 558 ديناراً، ومن ثم مجموعة الخضروات والبقوليات بمتوسط 489 ديناراً سنوياً، الاعلى إنفاق أسريا ضمن المجموعات الغذائية، في حين أن أقل إنفاقا كان على المشروبات الكحولية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.