• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكشف عن طريقة سهلة لتجديد شباب الدّماغ .. إليكم السّر!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-12-26
1336
الكشف عن طريقة سهلة لتجديد شباب الدّماغ .. إليكم السّر!

 استنتج علماء جامعة "ديوك" الأميركية بولاية كارولاينا الشمالية أنّ ممارسة التمارين البدنية بصورة منتظمة، يمكن أن تقلّل من ضعف الإدراك في سنِّ الشّيخوخة وتجدّد شباب الدماغ.


وتفيد مجلّة "Neurology" بأنّ العلماء أجروا تجربة اشترك فيها 160 شخصاً أعمارهم فوق 55 سنة، كانوا جميعهم يعانون من صعوبة التركيز وضعف الذاكرة والقدرة على اتخاذ القرارات ويتحركون قليلاً، ولكن لم يعاني أيٌّ منهم من الخرف.
وقسّم الباحثون المشتركين في التجربة إلى 4 مجموعات. أفراد المجموعة الأولى كانوا يمارسون التمارين البدنية 3 مرات في الأسبوع لمدة نصف سنة. أما أفراد المجموعة الثانية، فاتبعوا نظام "DASH" في التغذية، الذي توصف لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم. فيما جمع أفراد المجموعة الثالثة بين التمارين البدنية ونظام "DASH"، واستمرّ أفراد المجموعة الرابعة في نمط حياتهم المعتاد.

وبعد انتهاء الفترة المقرّرة، تبيّن أنّ نشاط دماغ أفراد المجموعتين الأولى والثالثة تحسن كثيراً، أما أفراد المجموعة الرابعة فقد ظهرت عندهم علامات تشير إلى تدهور تدريجي في نشاط دماغهم.

كما خضع المشتركون في التجربة إلى اختبار قدراتهم المعرفية، وتبيّن أنّه بعد التجربة، تحسنت جميع المؤشرات مع انخفاض متوسط "عُمرِ" الدماغ.

ووفقا للباحث، جيمس آلان بلومينتال، فقد كانت القدرات المعرفية لدى المشتركين قبل التجربة تشير إلى أنّ عمرهم 93 سنة، وهذا أعلى بكثير من عمرهم الحقيقي، وقد انخفض هذا المؤشر بعد التجربة إلى 84 سنة.

ويضيف بلومينتال أنّ هذه النتائج مشجعة، فخلال 6 أشهر من ممارسة التمارين البدنية بصورة دورية ومنتظمة، تحسنت القدرات المعرفية بصورة ملحوظة.
 
 
 
 
 
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.