• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أدوات "سامّة" نستخدمها يومياً .. احذروها!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-01-15
1121
أدوات

 كشف فريق علماء من مراكز أميركية علمية عدّة المخاطر الناتجة عن استخدام خيط تنظيف الأسنان، وعدد من الأدوات الأخرى المستخدمة في النظافة الشخصية.


واكتشف الفريق العلمي أن الخيط المستخدم في تنظيف الأسنان يمكن أن يتسبب في دخول مواد كيميائية سامة إلى الجسم، كمركبات "polyfluoroalkyl"، أو "PFAS" التي تضم مجموعة مختلفة من المواد المقاومة لتأثير الحرارة والماء والزيوت.

ويشير الباحثون إلى أنّ "PFAS" تستخدم في عدد من المواد الاستهلاكية بما فيها العلب المستخدمة للوجبات السريعة وكذلك أواني "التيفال" والمواد المستخدمة في جعل الملابس مضادة للماء، وكذلك أغلفة الموبيليا وغيرها. ويمكن لهذه المواد أن تدخل الجسم مع الطعام والمشروبات أو الهواء.

كما يؤكد الفريق العلمي على أنّ المصنعين يستخدمون غالباً سلفونات الأوكتين المشبعة بالفلور. وتتراكم هذه المواد في الدم والأعضاء الداخلية للجسم، ما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة مثل تأخر البلوغ وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وانخفاض المناعة وأمراض الغدة الدرقية وسرطان الكلى والخصيتين والولادة المبكرة.

وحلل العلماء عينات دم أخذت من 178 امرأة متوسّطة العمر، وقارنوا النتائج مع نتائج الاستطلاع الذي ذكرت فيه النساء عاداتهنّ. واعتمد الباحثون 9 من "عوامل السلوك الخطرة" التي يمكن أن تسبب ارتفاع مستوى المواد الكيميائية السامة في الدم.

وبينت نتائج المقارنة أن النساء اللواتي استخدمن خيط تنظيف الأسنان كان مستوى بعض مركبات مجموعة "PFAS" مثل "perfluorohexanesulfonic" وحامض "perfluorooctanoic" أعلى بكثير مقارنة بالنساء اللواتي لم يستخدمن الخيط. كما يشير الباحثون إلى أنّ ارتفاع مستوى هذه المواد الكيميائية السامة قد يكون ناتجاً عن تناول مياه ملوثة أو مواد غذائية في علب كارتونية، طليت بمواد مقاومة للدهون، أو عن طريق الهواء عند تنظيف السجاد والموبيليا التي عولجت بمواد "مقاومة للأوساخ". 

واستناداً إلى هذه النتائج، ينصح العلماء الناس بأن يكونوا أكثر حذراً عند اختيار المواد الغذائية أو الأدوات المنزلية، وأن على المصنعين أخذ سلامة وصحة المستهلك بالاعتبار، والإعلان عن وجود مواد كيميائية سامة في منتجاتهم عند وجودها.

ونشر الفريق العلمي مقالاً علمياً عن هذه الدراسة والنتائج التي توصلوا إليها في مجلة "Journal of Exposure Science & Environmental Epidemiology".
 
 
 
 
 
 
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.