• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التربية: حصول طلاب التوجيهي على هذه العلامات تؤهلهم لدخول الجامعات..."تفاصيل"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-06-24
524
التربية: حصول طلاب التوجيهي على هذه العلامات تؤهلهم لدخول الجامعات...

 ز - اوضح مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة طريقة احتساب المعدل العام لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة، وفق الخطة الدراسية المعتمدة للعام 2019/2018.

 
وبموجب الخطة، يكون المعدل العام من 100 بالمئة، ويتكون من 40 بالمئة من مباحث الثقافة المشتركة، و60 بالمئة للمبحث التخصصي الاجباري، واعلى مبحثين تخصصين اختياريين، وبواقع 7 مواد فقط.
 
وخصصت الوزارة وفق الخطة علامة عظمى من 200 للمباحث السبعة، بمجموع 1400 علامة، تشكل المجموع العام لعلامات الطالب ، وبين العجارمة في تصريح أن كشف علامات الطالب سيتضمن مجموعا عاما من 1400، ومعدلا عاما من 100 لغايات القبول الموحد.
 
وقال إن الطالب يستطيع التقدم بطلب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية إذا حصل على مجموع 910 فأكثر شريطة حصوله على 50 بالمئة على الأقل من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث التي تقدم إليها، وحصل على معدل 65 بالمئة فما فوق، وذلك بحسب شروط وزارة التعليم العالي.
 
وأضاف ان الطالب يستطيع التقدم بطلب التحاق للجامعات الخاصة وكليات المجتمع إذا حصل على مجموع 840 فأكثر شريطة حصوله على 50 بالمئة على الأقل من النهاية العظمى لعلامة كل مبحث من المباحث التي تقدم إليها، وحصل على معدل 60 بالمئة فما فوق بحسب شروط وزارة التعليم العالي.
 
وعن امكانية الالتحاق بكليات المجتمع، قال إن الطالب يستطيع الالتحاق بهذه الكليات إذا حصل على علامة أقل من 50 بالمئة من النهاية العظمى لعلامة أي مبحث من المباحث التي تقدم إليها شريطة ألا تقل علامته في أي من المباحث عن 40 بالمئة من النهاية العظمى للمبحث.
 
واكد انه لا يحق للطالب الالتحاق بأي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي كافة سواء الجامعات الحكومية، أو الجامعات الخاصة، أو  كليات المجتمع، إذا حصل على علامة أقل من 40 بالمئة من النهاية العظمى في أي مبحث من المباحث التي تقدم إليها.
 
وووفق العجارمة، فان طالب الفروع المهنية/ مسار كليات المجتمع، سيكون مجموع علاماته في هذه الفروع من 1200، بحيث يحسب المعدل المئوي بقسمة المجموع العام الذي حصل عليه الطالب على 12.
 
وقال: إن الطالب في هذه الفروع يستطيع التقدم بطلب التحاق بكليات المجتمع إذا حصل على علامة 40 بالمئة فأكثر من النهاية العظمى في جميع المباحث التي تقدم إليها، ولا يحق له بغير ذلك.
 
وعلى صعيد امتحانات التوجيهي ، يتقدم اليوم الأحد 13829 طالبا وطالبة لامتحان التوجيهي في اللغة الإنجليزية للمستوى الرابع  في اليوم التاسع  من بدء امتحانات الثانوية العامة لعام 2019 ، فيما تقدم يوم أمس في مبحث اللغة الانجليزية 122122 طالبا وطالبة، بواقع 107997 في الفروع الأكاديمية و 14125 في الفروع المهنية .
 
وأشار العديد من الطلبة إلى سهولة الأسئلة ومناسبتها للمستويات المتوسطة لدى الطلاب ووصفوها بالسهلة وذات النمط المعروف في الدورات السابقة وأنها خضعت لذات النمط المتعارف عليه دون أي ارباك .
 
وكانت وزارة التربية والتعليم قد اعلنت عن قيام العديد من المبادرات التي شهدتها بعض المدارس والتي اسهمت في دعم الطالب نفسيا في الامتحان من خلال وضع الورود على مقاعد الطلبة، ودعم جهود الوزارة في توفير البيئة الامتحانية المناسبة للطلبة. 
 
وعبرت الوزارة عن تقديرها لمثل هذه المبادرات والقائمين عليها، مؤكدة أهميتها في توفير البيئة المناسبة للطلبة خلال تأديتهم للامتحان الدستور.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.