• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزارة الزراعة و”جيدكو” توقعان مذكرة لتطوير سلسلة القيمة للتحالفات الزراعية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-10-09
602
وزارة الزراعة و”جيدكو” توقعان مذكرة لتطوير سلسلة القيمة للتحالفات الزراعية

 وُقعت في وزارة الزراعة، الأحد، مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية “جيدكو” لتنفيذ مشروع تنظيم القطاع الزراعي من خلال تطوير سلسلة القيمة للتحالفات الزراعية.

ووقع وزير الزراعة خالد الحنيفات ممثلا عن وزارة الزراعة والمدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عبدالفتاح الكايد.

وقال الحنيفات، إنه وفي إطار الخطة الوطنية للزراعة المستدامة 2022-2025 التي تهدف إلى تطوير القطاع الزراعي وتطوير سلسلة القيمة للمنتجات الزراعية، كما تضمن مشروع تعزيز الابتكار وصمود القطاع الزراعي إزاء التغيرات المناخية (أرضي) تطوير سلسلة القيمة للتحالفات الزراعية لزيادة الصادرات الزراعية.

وتابع: شمل المكون الثالث الخدمات التمكينية لتطوير سلسلة القيمة وتشجيع الصادرات، الذي يهدف إلى تحسين تقديم الخدمات العامة لتطوير سلاسل القيمة وتشجيع الصادرات من خلال تحسين البيئة التمكينية لتنمية وتصدير القطاع الخاص الذي يقوده سلاسل القيمة، بما في ذلك التمويل الذي يركز على تحفيز الاستثمارات في تكنولوجيات إنتاج المياه لتعزيز القدرة التنافسية المستدامة ورسم خرائط سلاسل القيمة المحلية لتحديد السلع الواعدة، وفجوات البنية التحتية وتنسيق التجارب وتطوير وتحسين الاستعداد لتنفيذ أدوات التمويل المناسبة لتحفيز الاستثمار الخاص حتى يتمكن من المنافسة وتحسين فرص توليد الدخل للمزارعين والتعاونيات الزراعية.

وبين الحنيفات أن الوزارة ترغب بالاستفادة من الخبرة المتراكمة لدى المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في مجال تطوير سلسلة القيمة للشركات الأردنية في تنفيذ مشروع النمط الزراعي التحالفات الزراعية، فقد تهدف هذه المذكرة إلى التعاون بين الفريقين لتطوير سلسلة القيمة للتحالفات الزراعية (التعاونيات، الشركات الجمعيات الاتحادات .. الخ) وبطريقة كفؤة تضمن تقليل التكاليف وسرعة الإنجاز، منوها إلى أن الوزارة قد حددت دعم خلال هذا العام للتعاونيات وفي صدد إيجاد دعم مماثل للعام المقبل.

وأشار الكايد إلى أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، كمؤسسة حكومية مستقلة، تعمل على تصميم وتنفيذ مجموعة متنوعة من البرامج التنموية. والتي تستهدف القطاع الخاص وفي مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية لتكييف المنتجات الأردنية مع الاحتياجات العالمية ومن خلال تقديم الدعم الفني والمالي للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل استدامتها ونموها .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.