منتقدا هزالة الإنفاق..وزير التعليم العالي: البحث العلمي غالبا ما يقصد الترقية وهو ما يفرغه من أهدافه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-23
1236
منتقدا هزالة الإنفاق..وزير التعليم العالي: البحث العلمي غالبا ما يقصد الترقية وهو ما يفرغه من أهدافه

لا تولي الجامعات الاردنية البحث العلمي أدنى اهتمام، وهو ما تؤكده أرقام كشفها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، الذي اوضح أن انفاق الجامعة الاردنية لم يتجاوز نسبة 6 بالمئة من مخصصات البحث العلمي البالغة ستة ملايين دينار .

وزاد مؤكدا أن البحث العلمي في الجامعات غالبا كان يقصد الترقية وهو ما يفرغه من أهدافه.
وستطرح الوزارة خلال اسبوعين، حسبما أوضح المعاني شروط إنشاء جامعة طبية خاصة في المملكة، لافتا الى انه سيجري كذلك استحداث مؤسسة للتعليم التقني تعنى برفع سوية طلبة كليات المجتمع وتأهيلهم.
وفي حوار مع أسرة وكالة الانباء الأردنية أداره الزميل رمضان الرواشدة أمس، بين المعاني أن الجامعة الهاشمية رصدت مليونا و 800 الف دينار لكن انفاقها لم يتجاوز ثلاثة بالمئة، فيما رصدت جامعة أخرى(لم يسمها) 25 الف دينار للبحث العلمي لكن انفاقها لم يبلغ واحدا بالمئة، أي أقل من 250 دينارا .
واشار الى ان الجامعات الرسمية أجرت 621 بحثا علميا عام 2006 ، و763 بحثا عام 2007، فيما اقتصرت حصة الجامعات الخاصة على 26 بحثا عام 2006 و50 بحثا عام 2007.
ولم تتلق الجامعات الاردنية تبرعات مدى 40 عاما سوى 8 ملايين دينار، على ما أوضح المعاني الذي شدد على الارتباط العضوي بين البحث العلمي والصناعة والحقول الاقتصادية الاخرى، التي دعاها لتوظيف البحث العلمي في خدمة التنمية. بترا
 
  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

سمير عبيدالله23-03-2009

يا دكتور وليد أنت تعرف و نحن نعرف كيف تدار الجامعات ن ام الجامعات التي تعرفها الرئيس فيها هو رئيس العلاقات العامة فقط و ليس همه مصلحة الجامعة بقدر ما يهمه سماع صوت سلاف و هي تصدح "بدقوا المهابش" ن و خصص الرئيس الهمام حوالي خمس سيارات و ما يزيد على عشرين موظف لنقل زوجاته و بناته
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عمر الديات23-03-2009

البحوث التي تجرى في جامعاتنا الأردنية هي بقصد الترقية فقط بل لقد اكتشف أن العديد منها سرقات أو ترجمات عن لغات أجنبية غير مطروقة كالروسية و الكورية و اليابانية و المناخ السائد في الجامعات جو كذب و نفاقن لماذا لا ينفق على البحث العلمي بدلاً من المغامرات الفارغة فرع العقبة مثلا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.