• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

45 مليون دينار قيمة العطاءات في مشروع مرسى زايد خلال عامين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-03-20
1196
45 مليون دينار قيمة العطاءات في مشروع مرسى زايد خلال عامين

قال الرئيس التنفيذي لشركة المعبر الدولية - الأردن للاستثمارات المهندس عماد الكيلاني إن قيمة العطاءات التي تم إرساؤها في مشروع مرسى زايد في العقبة خلال العامين 2010-2011 بحوالي 45 مليون دينار.

وقال الكيلاني في حديث لـ "الغد" إنّ الشركة ستباشر بأعمال إنشاءات الأبنية للمرحلة الأولى من مشروعها في آذار (مارس) 2012، ليتم الانتهاء منها منتصف العام 2014، فيما بدأت فعليا المباشرة بأعمال الحفريات الأولية وتسوية أراضي نهاية العام الماضي وبدأت بأعمال التصاميم المعمارية والهندسية للمرحلة الأولى في الربع الأول من هذا العام.
 
وتشمل المرحلة الأولى من المشروع أعمال البنية التحتية والخدمات على مساحة تقارب 300 ألف متر مربع من الأراضي وتصميم وبناء 263 شقة سكنية و151 وحدة من أشباه الفلل المخدومة بمركز تجاري ومسجد، كما تشمل المرحلة الأولى بناء مسجد الشيخ زايد بسعة 2000 مصلي.
 
وأضاف الكيلاني أنه سيتم المباشرة بأعمال البنية التحتية للمشروع (طرق، مياه، صرف صحي، خدمات عامة وزراعة) في أيار (مايو) المقبل، ليتم الانتهاء منها في أيلول (سبتمبر) 2012، حيث ستقوم المعبر بطرح عطاء البنية التحتية للمشروع مع نهاية الشهر الحالي.
 
وقال الكيلاني إنه تم في كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي طرح عطاء أعمال الحفريات الأولية وتسوية أراضي المرحلة الأولى للمشروع فيما قامت المعبر في شباط (فبراير) العام الحالي بإرساء عطاء أعمال الحفر وتسوية أراضي المرحلة الأولى للمشروع على مقاول أردني لمدة تنفيذ 10 شهور مع الإشارة الى أنّ هذه المنطقة هي منطقة جبلية.
 
كما تم بشهر شباط (فبراير) هذا العام إرساء عطاء الإشراف الهندسي على شركة أردنية للإشراف على أعمال البنية التحتية لمدة 24 شهرا.
 
وقال إنه تم الأسبوع الماضي إرساء عطاء أعمال التصاميم المعمارية والهندسية للمرحلة الأولى للمشروع، وسيتم الانتهاء من التصاميم النهائية نهاية العام الحالي، ليتم المباشرة بأعمال الإنشاءات في آذار (مارس) 2012. كما تمّ إرساء الأسبوع الماضي عطاء الخدمات الاستشارية المتعلقة بحساب الكميات والتكاليف للمشروع لمدة 3 أعوام.
 
وأكد الكيلاني أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى وفقا للجدول الزمني الذي تمّ تقديمه العام الماضي للجهات الرسمية وهو آذار (مارس) 2014.
 
وقال إنه في أواخر 2010 أنجزت المعبر التصاميم الأولية لمسجد الشيخ زايد فيما سيتم الانتهاء من التصاميم النهائية في تموز (يوليو) من هذا العام ليتم المباشرة بأعمال الإنشاءات في تشرين الأوّل (أكتوبر) من 2011 والانتهاء منها مع نهاية 2012.
 
وتشير التقديرات، إلى أنّه سيتأتى للحكومة مع بدء المرحلة الأولى من مشروع مرسى زايد، 3 % من إجمالي الإيرادات المتأتية للشركة من المشروع، أي من إجمالي الدخل التشغيلي، المتأتي من ما تقوم به المعبر من بيع عقارات أو تأجيرها أواستثمارها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.