• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مهندسو المملكة يسألون عن نفط الاردن: حقيقة أم خيال?

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-03-22
1876
مهندسو المملكة يسألون عن نفط الاردن: حقيقة أم خيال?

أكد مشاركون ومختصون في مجال الطاقة والنفط وجود العديد من شواهد توفر النفط في الأردن, داعين الحكومة إلى الجدية في التعامل مع ملف استكشاف النفط في المملكة.

جاء ذلك خلال ندوة عقدتها شعبة هندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين بعنوان حقيقة وجود الثروات النفطية في الأردن ألقاها الخبير في قضايا النفط والطاقة المهندس زهير الصادق الذي عمل لعقود في شركة البترول الكويتية.
الندوة التي عقدت بحضور العديد من المسؤولين في قطاع الطاقة في المملكة وخبراء وأصحاب اختصاص من القطاعين العام والخاص شملت نقاشاً موسعاً أجمع فيه الحاضرون على عدم دقة تقارير الشركات الأجنبية التي عملت على التنقيب عن النفط في الأردن بناء على معطيات غير علمية مستشهدين بعدم قيام تلك الشركات بإجراء المسوحات اللازمة لتقدير المخزون النفطي حيث اعتمدت على حفر القليل من الآبار وفي نطاق محدود الامر الذي لا يمكنه إعطاء تقديرات دقيقة.
ودعا رئيس مجلس شعبة هندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين م. سمير الشيخ الحكومة إلى التوجه لإنشاء شركة وطنية تأخذ على عاتقها جلاء حقيقة الموقف والعمل على انجاز الاستكشافات وتقدير المخزون النفطي في المملكة.
وأكد ان الاردن يملك الكفاءات الكفيلة بنجاح الشركة, مشيرين إلى وجود مئات الكفاءات العلمية الأردنية التي تعمل في شركات النفط العربية والاجنبية.
وأشار إلى أن نقابة المهندسين تؤكد حرصها على توفير كل الكفاءات الهندسية القادرة على إنجاح أي مشروع يخدم الوطن ويرتقي به مبيناً اهمية النفط والطاقة للمملكة في ظل الطلب المتزايد على الطاقة في المملكة وارتفاع فاتورة النفط حيث تجاوز سعر برميل النفط ال¯100 دولار في الأسواق العالمية.
واستعرض المحاضر زهير الصادق حقيقة وجود النفط في الاردن, وأهم المناطق النفطية وفق تقسيمات سلطة المصادر الطبيعية والتركيب الجيولوجي لكل منطقة منها وابرز الشواهد على وجود النفط فيها.
وقال الصادق إن منطقة البحر الميت تحتوي على الكثير مما يعرف ب¯ نزازات البترول التي ساهمت في اكتشاف تواجد النفط في المنطقة, مبينا أن معظم المناطق النفطية تم استكشافها عن طريق ما يعرف ب¯ نزازات البترول وهي من دلائل وجود النفط في المنطقة.
وأضاف أن هذه النزازات تتوفر بكثرة في منطقة البحر الميت وهي من الدلائل التي ترفع احتمالية وجود النفط في المنطقة.
وبخصوص ثاني المناطق الاستكشافية في منطقة الأزرق, قال الصادق إن الدراسات التي أعدتها سلطة المصادر الطبيعية عن طريق شركات أميركية تجاوزت كلفتها مليوني دولار, أشارت التوقعات إلى وجود ما يقدر بنحو 430 مليون برميل في منطقة الأزرق, وأكد ذات التقرير تواجد نفط في حقل حمزة الذي حفرت به حتى الآن 17 بئرا وينتج حاليا نحو 20 برميلا يوميا رغم أن مجموع ما أنتج منه منذ العام 1988 حتى الآن بلغ ما يقارب مليون برميل فيما يوجد به نحو 15 إلى 22 مليون برميل.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.