• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مستشفى الملك المؤسس..استخدام أدوية منتهية الصلاحية وتزوير بالفواتير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-04-03
2078
مستشفى الملك المؤسس..استخدام أدوية منتهية الصلاحية وتزوير بالفواتير

كشفت وثائق وجود تجاوزات ومخالفات بالجملة في مستشفى الملك عبدالله المؤسس إذ تبين أن إدارة العاملين فيها يستخدمون ادوية ومواد منتهية الصلاحية لعلاج المرضى كما يتم استغلال المرضى المعالجين على نفقة الديوان الملكي حيث يتم إدخال مواد طبية على الفواتير لم يتم استخدامها بالأصل.

 وكشفت الوثائق قيام اثنين من الأطباء بالاتفاق على التعامل مع شركات طبية مملوكة لأحدهم لتزويد المستشفى بالمواد الطبية للحالات الطارئة علماً انها غالباً ما تكون متوفرة بالمستشفى ذات الأودية او بديل عنها إلا أن الطبيب صاحب الشركة وزميله يرفضون استخدامها لتمرير أدويتهم ما ينتج عنه انتهاء صلاحية الأدوية بالمستشفى وتراكمها في مستودع أصبح يطلق عليه " المقبرة ".
 
كما لا تلتزم الشركة غالباً بنظام العطاء بشراء بعض ادويتها ويكون الشراء بشكل مباشر وهذا ما يستنزف ميزانيتها كونها تباع بأسعار مضاعفة عن تلك التي تشترى بنظام العطاء وتنحصر عملية الشراء بين شركتين يمتلكهما ذات الطبيب.
 
هذا ويقوم بعض الأطباء بالاتفاق بينهم بفتح المواد الطبية خلال العملية الجراحية واستخدام جزء منها واتلاف ما تبقى علماً انه يتم تسجيل كافة المواد سواء كانت تلك المسخدمة وغير المستخدمة على المرضى الذين ينتفعون من الإعفاءات على حساب الديوان الملكي او وزارة الصحة ويتم حسب الوثائق تجزئة المادة على اكثر من فاتورة وبطرق ملتوية أو تجزئة المادة ذاتها باكثر من مسمى على عدة فواتير كي لا يشعر المريض بسعرها المرتفع – وهذا يعد تحايل ومخالفة للتعليمات والأنظمة -.
 
ولا تنحصر المخالفات بالمستشفى على ذلك إذ تجاوزتها لتطال صحة المواطن وحياته حيث يعج قسم قسطرة القلب بالتجاوزات التي لطالما التزمت إدارة المستشفى بالتزام الصمت حيالها وتعدتها بغض النظر عنها نظراً لما يتمتع المسؤولون عن هذا القسم من سيطرة نتيجة الدعم الذي يتلقوه من كبار الإداريين بالمستشفى.
 
ويستخدم قسم القسطرة "شبكات قلب " منتهية الصلاحية كما انه يتم عملية التفاف على النظام والقانون باستخدام تلك الشبكات حيث يقوم القسم بتعقيم الشبكات التي تنتزع من المريض في حال لم تتلاءم مع جسده ويتم تعقيمها وإعادة تغليفها واستخدامها مرة اخرى لمريض آخر على أساس انها جديدة علماً أنها تكون قد أدرجت سابقاً تحت بنذ " تالف " كما يتم إدراج عدد من الشبكات على فواتير المرضى لم يتم استخدامها بالفعل.
 
وكشفت الوثائق انه تم التحقيق في هذا الامر وتبين أن رئيسة قسم القسطرة قامت بإدراج شبكات على فواتير مرضى لم يتم استخدامها كما كشف التحقيق على انه لا توجد مستندات إدخال رسمي لدى قسم اللوازم لادخال الشبكات التي يتم فتحها ليصار إلى إتلافها حسب الأصول ورغم حجم التجاوز لم تقوم إدارة المستشفى باتخاذ إجراءات قانونية تجاه هذه المخالفات.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

موظف بالمستشفى03-04-2011

هذا يحدث منذ مدة يعني كان يجر ي على زمن المدير الشياب وكان رئيس مجلس الادارة رئيس الجامعة عندها هو معالي وزير التعليم العالي . حيث كان على زمنهم فيه شكاوي كثيرة وكان يتم طبطنتها زي
تم نسيان ملقط في بطن مريض من قبل طبيب معروف وتم طبطبتها
تم نسيان شاشةفي بطن مريض من قبل طبيب
وت
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.