• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بحث إمكانية استيراد الغاز من أذربيجان وتشجيع الاستثمار بالتنقيب عن الغاز والنفط في المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-04-07
1321
بحث إمكانية استيراد الغاز من أذربيجان وتشجيع الاستثمار بالتنقيب عن الغاز والنفط في المملكة

تعقد اللجنة الاردنية الاذرية المشتركة اجتماعها الثاني في اذربيجان خلال الفترة 11-12 الشهر الحالي برئاسة وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي ووزير التنمية الاقتصادية الاذرية لبحث سبل التعاون بين البلدين في كافة المجالات وازالة العقبات التي تحد من زيادة حركة التبادل التجاري بينهما. 

ويسعى الاردن خلال الاجتماعات التي تستمر يومين تشجيع الشركات الاذرية للاستثمار في مجال التنقيب عن النفط والغاز في الأردن في إطار اتفاقات تقاسم الإنتاج, وبحث إمكانية التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة والثروة المعدنية اضافة الى بحث إمكانية استيراد الغاز الطبيعي من أذربيجان.
وستبحث اللجنة سبل زيادة وتنويع الصادرات الأردنية إلى السوق الاذرية لتشمل السلع ذات الميزة التصديرية العالية مثل الأدوية, منتجات البحرالميت, الألبسة, الصناعات الكيميائية والهندسية , والمبيدات الحشرية , كما سيتم بحث إمكانية إنشاء شركة نقل مشتركة لشحن البضائع بين البلدين.
ويعرض الجانب الاردني خلال الاجتماعات الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة, كما سيتم تبادل المعلومات عن المشاريع الاستثمارية واطلاع القطاع الخاص على المزايا الاستثمارية في المملكة بعدة مجالات خاصة الزراعة والصناعة والسياحة.
وسيستكمل الجانبان البحث في امكانية التوقيع على مذكرات تفاهم في عدة مجالات منها الطاقة والثروة المعدنية, الاستثمار, الزراعة, التعاون الأمني, الصحة البيطرية, الحجر الزراعي ووقاية النباتات, الاعتراف بالشهادات الأهلية البحرية, المساعدة المتبادلة في الشؤون الجمركية بين البلدين, اضافة الى تفعيل اتفاقية التعاون في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة الموقعة بين الأردن وأذربيجان.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2010 حوالي 1.3468 مليون دولار مقابل 2.3688 مليون دولار لعام .2009
ويذكر ان اللجنة عقدت اجتماعها الاول في شباط 2009 في الاردن, وبحثت سبل زيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المتبادلة ودعم اللقاءات الثنائية بين ممثلي القطاع الخاص في كلا الجانبين إلى جانب تأكيد دعم الأردن الرسمي لانضمام أذربيجان الى منظمة التجارة العالمية الذي تم خلال انعقاد مجموعة العمل الخاصة بانضمام أذربيجان في المنظمة في العام الماضي.
وغطت المباحثات مجالات حيوية مثل الطاقة والزراعة, الصحة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والثقافة والتعليم اضافة الى التعاون في مجال النقل وتأكيد أهمية تقديم الدعم من قبل الطرفين لتنشيط خط النقل بين عمان وباكو لخدمة التجارة والسياحة بين الأردن وأذربيجان وضرورة تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين خلال الثلاث سنوات الماضية والتي بلغ عددها 27 اتفاقية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.