• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يطلب 4 بلايين دولار مساعدات أميركية لثلاث سنوات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-04-10
1329
الأردن يطلب 4 بلايين دولار مساعدات أميركية لثلاث سنوات

شفت مصادر مطلعة أن الأردن تقدم مؤخرا بطلب للولايات المتحدة الأميركية للحصول على مساعدات بقيمة 4 بلايين دولار على مدى 3 سنوات مقبلة.
وبينت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن المساعدات المطلوبة ليست نقدية بالكامل، بل تتضمن الحصول على مساعدات فنية وضمانات قروض وتمويل قروض صغيرة ومتوسطة بشروط ميسرة، وبرامج دعم فني للمشاريع بهدف إحداث أثر مباشر وسريع في الاقتصاد.
وأوضحت أن الطلب المقدم يتضمن المساعدات النقدية الاقتصادية المنتظمة التي تقدمها أميركا للأردن، والتي تقدر بمبلغ 363 مليون دولار سنويا، موضحة أن الطلب يسعى إلى توفير التمويل لـ 12 مشروعا من ضمنها مشاريع كبرى مثل شبكة السكك الوطنية.
وبينت أن الطلب الجديد قدم وفق رؤية مختلفة ولا يهدف فقط إلى الحصول على مساعدات نقدية بالكامل، بل يتضمن أفكارا غير تقليدية تهدف إلى الحصول على ضمانات لقروض بعض المشاريع.
وفي سياق متصل، رجحت وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) أن يبقى عجز الموازنة في الأردن مرتفعا، بحيث يتراوح بين 5-6 % من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للعام الحالي.
وبناءً على استمرار ارتفاع العجز، يشير كتاب أصدرته الوكالة باسم 'حقائق العالم 2011' إلى أن 'الأردن سيستمر في الاعتماد على المساعدات الأجنبية بشكل كبير لتمويل العجز في العام 2011'.
ويبين التقرير أن 'الأردن يحتل مراتب متأخرة بين دول العالم في عدة نواحٍ اقتصادية، وعلى رأسها مؤشر الناتج الإجمالي ومعدل النمو الفعلي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي'.

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

محمد11-04-2011

الله يخلي لنا الحرامية
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.