• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

95 دينارا متوسط انفاق الاردنيين على المواصلات شهريا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-04-11
1113
95 دينارا متوسط انفاق الاردنيين على المواصلات شهريا

بلغت نسبة الرضا عن خدمات النقل العام 60 بالمئة حسب دراسة مسحية خاصة بقياس رضا متلقي خدمة النقل العام للركاب اجرتها هيئة تنظيم النقل البري العام الماضي 2010 بالتعاون مع احدى الشركات المتخصصة.

وبينت النتائج أن غالبية العينة المستهدفة التي تستخدم وسائط النقل العام وتمتلك مركبات خاصة تستخدم وسائط النقل العام بسبب انخفاض كلفة النقل العام مقارنة بكلفة استخدام مركباتهم الخاصة.

واشارت النتائج الى ان نسبة من يستخدمون وساط النقل العام ولا يمتكلون مركبات خاصة بلغت 89 بالمئة فيما بلغت نسبة من يستخدمون وسائط النقل العام للذهاب إلى الدراسة 37 بالمئة .

كما اظهرت ان متوسط عدد الرحلات المستخدمة يومياً للوصول إلى المقصد بلغ حوالي رحلتين للفرد الواحد ومتوسط الإنفاق اليومي للفرد الواحد على وسائط النقل العام بلغ حوالي 261 قرشا بينما بلغ متوسط الإنفاق الشهري للأسرة الواحدة على المواصلات حوالي 95 دينارا.

وفيما يتعلق بالوضع العام للمجمعات في المملكة ومدى توفر الخدمات فيها أظهرت النتائج ان نسبة رضا متلقي الخدمة بلغت 55 بالمئة وعن محور المظهر العام للسائق العمومي وسلوكياته بالتعامل مع الركاب كانت النسبة 60 بالمئة وفيما يتعلق بمحور الجاهزية الفنية للمركبات العمومية بلغت 62 بالمئة.

وهدفت الدراسة الى تحسين الأداء وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين من خدمات النقل العام في المملكة، وتحديد احتياجات وتوقعات متلقي الخدمة، والحصول على تغذية راجعة لتطوير الخدمات، وتبني آليات جديدة تساعد في رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، واستخدام مخرجات الدراسة في تطوير الخدمات بما يلبي احتياجات المواطنين، وإدامة علاقة متواصلة مع المتعاملين تستند إلى مبدأ الشراكة والتعاون وتشجيع زيادة اعتماد شرائح متعددة من المجتمع على استخدام وسائط النقل العام من خلال التعرف على متطلبات هذه الشرائح.

وأكد مدير عام الهيئة المهندس جميل مجاهد ان الهيئة ستأخذ بعين الاعتبار نتائج هذه الدراسة وتنفيذ توصياتها ضمن خطط العمل المستقبلية والتي كان من أهمها إعادة النظر في مواعيد الرحلات على جميع الخطوط، ومراقبة وسائط النقل أثناء الرحلة لضبط المخالفين لتعليمات الحمولة المقررة والسرعة القصوى، وتعزيز الخطوط الرئيسية بوسائط نقل من الخطوط الفرعية أثناء أوقات الذروة من اجل تحسين واقع الخدمة المقدمة للمواطنين.

وأشار الى ان الهيئة تقوم بإجراء هذا النوع من الدراسات سنوياً من اجل مقارنة النتائج وتحديد نقاط القوة والضعف في مستوى الأداء كما يتم وضعها على الموقع الالكتروني للهيئة وعلى موقع الفيس بوك وذلك لاطلاع جميع المهتمين والباحثين

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.