• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

50 % الارتفاع في الطلب على الحديد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-06-04
1273
50 % الارتفاع في الطلب على الحديد

قدر مراقبون نسبة ارتفاع الطلب على الحديد خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 50 بالمائة مقارنة بالربع الاول من العام ذاته.

وقال رئيس جمعية تجار الحديد الاردنية، هشام المفلح الطلب على الحديد في الربع الثاني وتحديداً خلال شهري نيسان وايار بدأ ياخذ المنحى الطبيعي له في اعداد الكميات المباعة في السوق المحلي.

واضاف المفلح ان ذلك يتفق من الاعوام السابقة وخاصة الاعوام 2005، 2006 حيث شهد الطلب على الحديد خلال تلك الفترة نمواً كبيراً وما رافق ذلك من نشاط في قطاع الاسكان والعقار وتحريك السوق.

وقال ان استقرار الاوضاع السياسية والاقتصادية التي تعيشها المملكة مقارنة بالدول المجاورة زاد الطلب على الحديد تأكيدا لمقولة « كلما زاد الاستقرار زاد الاستثمار» في كافة المجالات والقطاعات، مبينا اهمية القرارت الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة والتي من اهمها تمديد الاعفاءات الحكومية المقدمة الى قطاع الاسكان لما لها من دور في تحريك السوق ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

واشار تاجر حديد، جمال نصري الى زيادة الطلب على الحديد خلال الشهرين الماضيين، لافتاً ان لحلول الموسم الصيفي واعتدال المناخ دور في تشجيع كثير من المستثمرين على فتح مشاريع جديدة، كما ان قيام امانة عمان الكبرى باعطاء تراخيص لمشاريع جديدة قد اسهم في تحريك السوق وزيادة الطلب على الحديد. واشار ان الاشهر الاولى من بداية العام الحالي شهدت ركوداً واضحاً في معدلات الطلب والبيوعات، مشيراً ان لطبيعة فصل الشتاء اثر في التقليل من معدلات الطلب كما ان تذبذب اسعار الحديد في بداية هذا العام نتيجة ارتفاع خام البيلت عالمياً ادى الى تراجع الطلب لمعرفة ما ستؤول اليه الاسعار لاحقاً، لافتاً ان اسعار الحديد تتراوح الان بين 630 - 640 للطن الواحد وهذا السعر واصل الى كافة المشاريع حول المملكة.

واشارالى تحسن الطلب خلال العام الحالي بالمقارنة مع الاعوام السابقة وخصوصاً خلال الاعوام 2008 ، 2009 حيث شهدت تلك الاعوام تراجعا كبيرا في الطلب على الحديد، نتيجة الازمة المالية العالمية والتي اثرت على كثير من القطاعات الاقتصادية ومنها صناعة الحديد، مشيراً في الوقت نفسه ان الاشهر المقبلة من هذا العام ستشهد طلباً متزايد مع عودة المغتربين واكتمال انضمام المملكة الى دول مجلس التعاون الخليجي، وما لذلك من دور في وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية.

يذكر ان غرفة صناعة الأردن بالاتفاق مع مصانع الحديد اصدرت يوم الثلاثاء الماضي نشرة إرشادية جديدة لأسعار بيع مادة حديد التسليح المصنعة محليا، ووفق النشرة السارية لأسبوع واحد يتراوح سعر بيع طن الحديد شد40 ارض المصنع تحميل ظهر السيارة بين 537و569 دينارا من دون ضريبة المبيعات، فيما يتراوح مع الضريبة البالغة 8 بالمئة بين 580و615 دينارا للطن الواحد.

وأظهرت النشرة إن سعر بيع طن الحديد شد60 ارض المصنع تحميل ظهر السيارة يتراوح بين 542و574 دينارا للطن الواحد، فيما يتراوح سعره مع ضريبة المبيعات بين 585و620دينارا للطن الواحد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.