• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جمعية الخضار والفواكه: أسعار السوق معتدلة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-01
1310
جمعية الخضار والفواكه: أسعار السوق معتدلة

  أكدت الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه، أن أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلية معتدلة نسبيا ومقاربة لما كانت عليه بمثل هذا الوقت من العام الماضي.
وقال أمين سر الجمعية والناطق الإعلامي باسمها المهندس عبد الرحمن غيث، إن وضع سوق الخضار والفواكه محليا لا يختلف عن السنوات الماضية لجهة الأسعار وكميات المعروض.
وأضاف "لا نتوقع أي ارتفاع على الأسعار كون وتيرة الإنتاج متوازنة لكن تهافت المستهلكين والشراء غير المنظم بداية شهر رمضان المبارك، قد يسهمان في زيادة الأسعار.
وأكد أن حركة الأسعار لجهة الارتفاع والانخفاض لا يؤثر عليها المزارع او عملية التصدير بل تعدد حلقات التسويق بين التجار وزيادة الطلب مقابل العرض، خاصة في الأيام الأولى من الشهر الفضيل داعيا المواطنين لتقنين مشترياتهم وتفويت الفرصة على بعض الذين يستغلون ذلك. 
وشدد غيث على ضرورة عدم تعميم أسعار الخضار والفواكه على كل أسواق المملكة، فالأسعار في المناطق والأسواق الشعبية أقل من أسعار المناطق الراقية نظرا لتفاوت التكاليف.
ودعا غيث أمانة عمان الكبرى لجعل البيع في سوق خضارها المركزي يتم وفق الوزن ما يدفع المزارع، للاهتمام أكثر بالمواصفات والاشتراطات الفنية وبالتالي يقلل من نسبة الهدر والفاقد ويخفف الكلف ويحد من فروق الأسعار وسلسلة التزويد. 
وحول حركة تصدير الخضار والفواكه خارج المملكة بين غيث أنها في وضعها الطبيعي، فعلى سبيل المثال بلغت كميات الخضار والفواكه المصدرة خلال الشهر الماضي حوالي 39 الف طن وهي مقاربة لذات الشهر من العام الماضي. 
وأشار إلى أن صادرات المملكة من الخضار والفواكه بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي520 الف طن مقابل 466 الفا لذات الفترة من العام 2010. 
وأشار إلى أن إنتاج المملكة من الخضار والفواكه يقدر بحوالي 5ر2 مليون طن سنويا يذهب منها ما يقدر بحوالي 800 الف طن فيما يتم طرح الباقي في السوق المحلية. 
ولفت إلى وجود نصف مليون طن تذهب هدرا لأسباب عدة منها قلة اهتمام المزارعين بعملية تصنيف الخضار والفواكه وعدم تطبيقهم المواصفات الفنية، واعتقادهم بأن كل ما يدخل السوق المركزي يباع، مشيرا إلى ضرورة رفع درجة التوعية لدى المزارعين وهو ما تقوم به الجمعية. 
وامتدح قرار أمانة عمان الكبرى بتعليق الرسوم التي تتقاضها على البضائع الداخلة الى سوق الخضار المركزي خلال شهر رمضان، معتبرا القرار تضامنيا للتخفيف عن المواطنين، مشيرا الى ان تأثيره لن يكون ملموسا على الأسعار بخاصة الورقيات التي تشهد طلبا عاليا خلال شهر رمضان.
يذكر ان الجمعية التي تأسست في العام 1994 تهدف الى ترويج وتطوير صادرات المملكة من الخضار والفواكه ما يؤدي الى زيادة كميتها وتحسين نوعيتها.-

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.