• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اشتراكات "الجيل الثالث" في المملكة تتخطى حاجز المليون اشتراك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-08-04
1202
اشتراكات "الجيل الثالث" في المملكة تتخطى حاجز المليون اشتراك

 قدّر مسؤول في واحدة من كبرى شركات الاتصالات الخلوية أمس أنّ عدد اشتراكات خدمات تقنية الجيل الثالث في المملكة تخطّى مؤخراً حاجز المليون اشتراك، وذلك بعد حوالي العام ونصف العام على دخول التقنية لأول مرة في السوق المحلية.
وأكّد المسؤول، الذي فضّل عدم نشر اسمه، انّ النسبة الأكبر من عدد الاشتراكات تندرج تحت مظلة خدمات الجيل الثالث على جهاز الهاتف الخلوي، والنسبة الباقية لخدمات الإنترنت عريض النطاق المتنقل عبر جهاز الحاسوب.
وقال ان مستوى الوعي والطلب على تقنية الجيل الثالث بخدماتها المختلفة هو " في تزايد مستمر في السوق المحلية"، وذلك في اطار ما تشهده خدمات الإنترنت عريضة النطاق عالية السرعات من وعي واهتمام متزايد. 
وتقنية الجيل الثالث، وهي الاحدث من بين تقنيات الخلوي والإنترنت، تتواجد اليوم في 14 دولة عربية منها الأردن عبر مشغلين هما شركة " اورانج الأردن"، وشركة "زين الأردن". 
وكانت خدمات الإنترنت عريضة النطاق اثبتت قوتها في اتاحة تواصل مستمر وسريع بين المستخدمين خلال العام الحالي على اثر احداث الربيع العربي بما شمله من ثورات شعبية في مجموعة من الدول العربية، اذ لجأ المستخدمون الى الإنترنت في مشاهدة ومتابعة الاخبار لا سيما المصورة منها، فضلا عن الاستخدام المتزايد لشبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر.  
المسؤول نفسه أرجع تزايد الوعي بتقنية الجيل الثالث وخدماتها الى ثلاثة اسباب رئيسية اولها تنوّع عروض وخدمات هذه التقنية باسعار تناسب شرائح مختلفة من المستخدمين، زيادة حاجات المستخدمين الى سرعات عالية من الانترنت المتنقل، والانتشار المتزايد لاجهزة الهاتف الخلوي الذكي الذي يتيح استخدام هذه الخدمات والشبكات المتطورة والانتشار لاجهزة الحاسوب المحمول مع الانخفاض المستمر في اسعار هذه الاجهزة. 
وتوقّع المزيد من النمو في الطلب على خدمات الجيل الثالث بشكل خاص، وخدمات الإنترنت بشكل عام. 
وأكّد انه على مستوى مشغلي الخدمة فالاهتمام ينتقل بشكل كبير من التركيز على خدمات الصوت والمنافسة في اطارها، الى الاهتمام والمنافسة على خدمات الإنترنت السلكي واللاسلكي عريض النطاق، وخدمات البيانات عبر الخلوي ، وخدمات تطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من الخدمات الاضافية غير الصوتية المرتبطة بالشبكات المتقدمة كالجيل الثالث وما بعده. 
وكانت شركة " اورانج الأردن" أول من ادخل خدمات الجيل الثالث الى السوق المحلية وذلك خلال فترة الربع الأول من العام الماضي، فيما بدأت شركة " زين الأردن" تقديم خدمات تقنية الجيل الثالث خلال فترة الربع الأول من العام الحالي، فيما كانت شركة امنية أعلنت في وقت سابق انها ستقدم الخدمة خلال العام المقبل.  وتقنية " الجيل الثالث" للهاتف الخلوي هي الجيل الأحدث من أجيال تقنيات الاتصالات؛ وتتيح هذه التقنية لجميع مستخدميها خدمات الإنترنت عريضة النطاق عبر الخلوي او الحاسوب، وهي تتقدّم على تقنيات الجيل الثاني بسرعات وسعات عالية فضلاً عن اتاحتها خدمات تتقدم على خدمات الجيل الثاني التي تقتصر على الاتصال الصوتي العادي والرسائل النصية القصيرة ( SMS ) والملتيميديا ( MMS ).  
وتأتي شبكة الجيل الثالث من الهاتف الخلوي بإمكانيات عديدة ومتطورة لتقديم خدمات جديدة ومتقدمة وبشكل عام تقسم هذه الخدمات إلى نوعين ؛ الخدمات التفاعلية والمرئية، ومن أهمها مكالمات مرئية (فيديو)، خدمة مشاهدة التلفزيون، كما وتتيح خدمات الانترنت المتنقل وبسرعات عالية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.