• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المنتدى الاقتصادي : خطة مارشال عربية لتوفير 85 مليون وظيفة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-10-23
1009
المنتدى الاقتصادي : خطة مارشال عربية لتوفير 85 مليون وظيفة

 أجمع المشاركون العرب في الجلسة الاولى من فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي السبت على ضرورة العمل جديا لاعتماد خطة (مارشال) عربية للنهوض باقتصاديات الدول العربية لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية والتي افرزتها حالة ما يعرف بـ "الربيع العربي".


ووصف رئيس المجلس التنفيذى فى المجلس الوطنى الانتقالى الليبي محمود جبريل خلال الجلسة حضرها رئيس الوزراء المكلف الدكتور عون الخصاونة بعنوان النمو الاقتصادي وايجاد فرص العمل في العالم العربي ان ليبيا بعد القذافي تعني العودة الى الحياة والراحة، مشيرا الى انني "لم اكن اعتقد انني سأعيش حتى هذه اللحظة.. لحظة تحرير ليبيا من الظلم".


واكد جبريل ان مهمة إعادة إعمار ليبيا مهمة غير سهلة وتحتاج الى تضافر جهود ابناء الوطن لنبدأ مرحلة جديدة بعنوان الحرية والعدالة الاجتماعية لبناء ليبيا الديمقراطية عقب فترة ظلام امتد على مدى اربعة عقود.


واضاف ان الخطوة الاولى امام المجلس الانتقالي هي استعادة الامن وإعادة الاستقرار للبلاد من خلال جمع السلاح والبدء فورا بعملية المصالحة الوطنية للمضي قدما في بناء الدولة واستعادة مقوماتها.


واشار جبريل الى ضرورة الاستعاضة عن النفط كمصدر رئيسي للدخل القومي، مشيرا الى انه تم استهلاك 62 بالمئة من احتياطيات النفط الليبي، وبالتالي لا بد من البحث عن مصادر جديدة واستغلال الوقت لإعادة بناء الاقتصاد الليبي سريعا. وقال وزير القوى العاملة والهجرة المصري احمد البرعي إن العالم العربي سيشهد عام 2020 حوالي 200 مليون متعطل عن العمل، مشيرا الى ان حاجة مصر وحدها تبلغ 950 الف فرصة عمل.


واضاف ان الاستثمارات الخاصة لم تستطع حتى الآن توفير فرص العمل الكافية لطالبيها في العالم العربي، مؤكدا ان السبل التقليدية لم تعد مجدية في معالجة المشكلة على المستوى الكلي.


ودعا البرعي الى توفير مشروعات كبرى على مستوى الوطن العربي تعتمد على التمويل من العالم العربي ذاته.


واكد مدير البنك الوطني الكويتي ابراهيم دبدوب اهمية الاعتماد على الشركاء العرب في حل المشكلات التي تواجهها الامة العربية، مشيرا الى ان الولايات المتحدة لا تستطيع ان تساعد الدول العربية كافة.


ودعا الى الاعتماد على الدول المصدرة للنفط والصناديق العربية السيادية، مبينا ان الدول العربية بحاجة الى نحو 85 مليون وظيفة في العقد المقبل.ب

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.