• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انتقادات حادة لاجراءات هيئة الاوراق المالية في توقيت ايقاف تداولات شركات متعثرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-01-05
1341
انتقادات حادة لاجراءات هيئة الاوراق المالية في توقيت ايقاف تداولات شركات متعثرة

 اجراءات هيئة الاوراق المالية وتخبطها في معالجة الشركات المتعثرة والمهددة بالافلاس وعدم الاستمرارية أ القت بظلالها القاتمة على اداء بورصة عمان ، حيث مازالت تعاملات السوق تحت ثأثيرات هذه القرارات لليوم الرابع على التوالي من تداولات السنة الجديدة ‘ ضعيفة عمقت من جديد عدم الثقة في الاستثمار في الاوراق المالية في الاردن من المستثمرين المحلين والعرب والاجانب ، بالاضافة الى تباطؤ النمو في الاقتصاد الوطني والاوصاع السياسية والامنية في المنطقة ، وتداعيات الثورات العربية المتوالية في البلاد العربية وانعكاسها على البورصات العربية ، وضعف السيولة النقدية وغياب صناع السوق. أدت الى هبوط متوالي في المؤشر ألعام للاسعار دون (2000 ) نقطة الى ( 1982 ) نقظة بنسبة تراجع مقدارها ( 0.25% ).

وانتقد محللون ماليون متابعون للسوق قرارات هيئة الاوراق المالية بايقاف اسهم شركة مجمع الشرق الاوسط للصناعات الثقيلة عن التداول في بورصة عمان اعتبارا من بداية العام فيحبن وافقت ذات الهيئة للشركة ذاتها لزيادة راسمالها في شهر نيسان الماضي ب ( 60 ) مليون سهم بقيمة ( 40 ) مليون دينار حيث وصفوا هذه الاجراءات المتساعة والمتنافضة في فترة لاتتجاوز 7 أشهر بالتخبط ووسم السوق المحلي بعدم الامان الاستثماري وفقدات المستثمر المحلي والخارجي الثقة بهذه السوق .

ووصف هؤلاء المتابعون الاجراءات والقرارات الصادرة عن الهيئة بغير المدروسة وتعمل على خربطة اداء السوق . متسائلين عن دور الهيئة الرقابي المسبق واللاحق عن مجموعة لشركات المتعثرة ؟.

وقد شهدت البورصة ؛ ارتفاع اسعار اسهم ( 46 ) شركة منها شركات ؛ المؤسسة الصحفية الاردنية /الراي /، بنك الاردن ، الملكية الاردنية ، الشرق الاوسط للتامين ،افاق للطاقة ،الدولية للفنادق والاسواق ، الدستور ، المركز الاردني ، ابعاد للاستثمارات ، الاولى للتامين ، الامل للاستثمارات ، المتكاملة للمشاريع المتعددة ، الصقرللاستثمارات، الاتحاد العربي للتامين ، دار الدواء ، كهرباء اربد ، المركز العربي الدوائي ، المعاصرون ، السلام للنقل ، الاتحاد المتطورة ، العبور ، الجميل ، الزرقاء للتعليم ، المتحدة المالية وبنك الاتحاد . 

فيما هبطت اسعار أسهم ( 45 ) شركة منها ؛ البنك العربي الى (7.51 ) دينار ، البوتاس ، الصخر الزيتي ، مناجم الفوسفات ، المحفظة الوطنية ، مصفاة البترول ، مدارس الاتحاد ، التجمعات لخدمات الاغذية والاسكان ،الالبسة الاردنية ، وبنك القاهرة عمان ، رم للنقل السياحي ، والتجمعات للاغذية والاسكان ، والصناعية العقارية الى ( 100 ) فلس ، البنك الاهلي ، والمستثمرون العرب الى ( 80 ) فلسا . واستقرت اسعار أسهم (46 ) شركة منها ؛ بنك الاسكان للتجارة والتمويل على (8 ) دنانير، ،. الاتصالات الاردنية ، البنك الاسلامي الاردني ، اردن دبي الاسلامي ، الدولية الطبية ، العربية للاستثمارات .
وكانت (137) شركة قد تداولت اسهمها في تعاملات الخميس . حيث تم تداول ( 10.3) مليون سهم ، بقيمة (7.4 ) مليون دينار، نفذت من خلال تنفيذ (4579 ) صفقة ، فقد سجل المؤشرالعام لأسعار الأسهم لإقفال اليوم الخميس هبوطا لليوم الثالث على التوالي الى( 1982 ) نقطة بنسبة مقدارها ( 0.25% ).

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.